صحــــتك

متى يحتاج مريض ارتخاء الصمام المترالي للعلاج؟

السلام عليكم، منذ أن ولدت وأنا أعاني من ارتخاء في الصمام المترالي بالقلب ولم أكتشفه إلا عندما أتممت عامي الـ14 وبدأت بأخذ دواء اندرال 10 غم حبتين في اليوم، وبعدها بنحو سنتين بدأت أشعر بضربات قلبي دائماً ووخزة بقلبي ودوخة. ذهبت إلى الطبيب للمرة الثانية منذ 4 أشهر وأعطاني ضعف الجرعة، أي أربع حبات في اليوم، ولكنني منذ شهر لا أحس بالفرق ولا أستطيع أن اتنفس جيداً وتأتيني حالات ضيق تنفس شديدة عند الحزن أو في أي وقت. بماذا تنصحونني؟
متى يحتاج مريض ارتخاء الصمام المترالي للعلاج؟
الأخت مريم؛
تحية طيبة وبعد..
ارتخاء أو انسدال الصمام المترالي، هو حالة ولادية توجد لدى حوالي 10% من الناس، ولا تسبب أعراضاً تذكر لدى أغلبهم، ولا تكتشف عادة إلا عند فحص القلب بالإيكو. وتظهر لدى المصابين بانسدال الصمام المترالي أحياناً أعراض غير محددة، مثل الخفقان واضطراب نظم دقات القلب وضيق التنفس والوخزات وألم الصدر والدوخة والتعب والوهن العام، وهي تتحسن عادة بتجنب منبهات القلب (مثل المشروبات والأطعمة التي تحتوي مادة الكافيين، مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا..) وتجنب السهر والقلق والتوتر.



وبعض المرضى يحتاجون إلى بعض الأدوية التي تهدئ ضربات القلب، مثل الإندرال (أو ربما الأفضل منه دواء ميتوبرولول Metoprolol 50 مغ أو 100 مغ مرة واحدة كل يوم).
كما ينصح بتكرار فحص القلب بالإيكو القلبي كل سنة لمتابعة الحالة، لأن بعض الحالات القليلة قد تتطور إلى قصور شديد (تهريب أو تسريب) في الصمام المترالي بحيث تحتاج إلى أدوية أكثر وربما إلى التدخل عن طريق القسطرة القلبية أو العملية الجراحية لإصلاح أو لتبديل الصمام المصاب. وبالنسبة لحالتك، فإني أنصح بالمتابعة المنتظمة مع طبيب مختص بأمراض القلب.
آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.