صحــــتك
30 مايو 2019

متى تعود الحركة الطبيعية بعد عملية الرباط الصليبي؟

السلام عليكم، لو سمحت عملت عملية الرباط الصليبي والغضروف منذ شهر في الرجل اليمنى، ويوجد تورم حول الركبة يصل إلى أسفل الرجل، ووصلت نسبة الثني إلى 90 درجة فقط مع العلاج الطبيعي، متى يتم الاستغناء عن العكاكيز ومتى أستطيع أن أسوق السيارة ومتى أمشي وأتحمل على رجلي المصابة تحملاً كاملاً وما هي التمارين التي يجب أن أمارسها فى البيت. وشكراً جزيلاً على مساعدتك
متى تعود الحركة الطبيعية بعد عملية الرباط الصليبي؟

الأخ محمود؛
عموماً التأهيل للعودة للحالة الطبيعية بعد أي عمليه يأخذ عدة أسابيع، والتورم قد يأخذ أسابيع وفي بعض الأحيان أشهراً حتى يختفي تماماً، ووصول ثني الركبة لديك الى 90 درجة بعد شهر من عملية إعادة بناء الرباط الصليبي واستئصال جزء من الغضروف هو تقدم ملحوظ ولا داعي لاستعجال النتائج حتى لا تؤثر على التئام الرباط.



والتحميل الكامل والاستغناء عن العكاز عادة يكون بعد ستة أسابيع من العملية، لكن في بعض الأحيان إذا كانت هناك إعادة بناء للغضروف وليس استئصالاً يتم تأخير التحميل الكامل حسب قرار الطبيب المعالج الذي يقدر درجة الإصابة والاستجابة للعلاج.

وعموما، الأربطة السميكة مثل الرباط الصليبي تحتاج إلى ستة أسابيع حتى تصل إلى أول مراحل الالتئام الذي قد يمتد لشهور، وذلك لعودة الأمور إلى طبيعتها قبل الإصابة من حيث عودة الشعيرات الدموية وعودة قوة الأنسجة لطبيعتها البيولوجية التي تتحمل جميع الحركات خاصة الالتوائية (twisting movements)، لذلك لا أنصح بالعودة لممارسة رياضة التحامية ويحدث معها التواء مع التحميل مثل لعب الكرة قبل مرور سنة من العملية.



أما العودة إلى ممارسة رياضة الجري البسيط أو العجلة الثابتة (حركة في اتجاه مستقيم غير التوائي)، فيمكن من 10- 12 أسبوعاً بعد العملية وحسب الاستجابة للعلاج الطبيعي وتحت إشراف اختصاصي العلاج الطبيعي.
مع تمنياتي بالشفاء العاجل.

آخر تعديل بتاريخ
30 مايو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.