صحــــتك
03 يناير 2022

ما هو العمر المناسب للزواج؟

د. محمد الشامي قرأت كلامك عن عدم تأييدك للزواج المبكر. كنت بتكلم مع حد عن فتاة تزوجت 16 عاما. قالت لي إنه ع حسب التعليم لأن السبب في تأخر النضج اندماج الشخص في التعليم أما الدبلوم تتزوج من 15 لـ18 سنة وتكون بنت ناضجة وتدير البيت كويس. وفي المجتمعات اللي مفيهاش تعليم بيتزوجوا بعد البلوغ وبيقوا ناضجين. والمهم أن تتدرب سنة كاملة ع شغل البيت وستتحمل المسئولية. هل تهيئة البنت للزواج تكفي لأعمال البيت في عصرنا وهذا دليل نضجها؟ فلماذا أسمع عن حالات طلاق كثيرة لبنات في هذا السن؟! لا أعتقد أن بنت في السن ده كونت شخصيتها وتعرف تختار الشخص المناسب لها أم أن هذا لا يهم مع هذة الطبقة؟!
ما هو العمر المناسب للزواج؟
عزيزتي؛
تحديد سن الزواج المناسب يخضع لعوامل متعددة، والعامل الرئيسي للزواج المبكر هو تلبية الرغبات الداخلية من حب وجنس، وهذا يحقق الستر والعفة بالأساس وأيضا بدء عائلة جديدة وإنجاب أطفال في سن صغيرة.



والإشكال يكمن في أن نظام الحياة بشكل عام تغير عبر الأزمنة، وأعني بذلك أن الشخص، ذكراً أم أنثى، لا يدخل في الحياة العملية قبل سن الـ22 أو بعدها. والحياة العملية تعطي خبرة للشخص في التعامل مع ظروف الحياة والناس مع التغيرات التي حدثت فيها. إضافة إلى ذلك ضعف مستوى التربية بشكل عام، ما يخرج شباباً وبنات لديهم مشكلات في تحمل المسؤولية بشكل واضح وضعف في التعامل مع مشاكل الحياة المختلفة، ولذلك زادت معدلات الطلاق، وزادت مشاكل التربية أكثر.



على الصعيد الآخر، من يؤخر سن الزواج يضحي بالإيجابيات التي ذكرتها سابقا في سبيل إعداد نفسه أو ماله للزواج، وعادة من يعمل على تحسين وتطوير شخصيته يتغير للأفضل ويكون أكثر تحملا للمسؤولية ونضجا في التعامل مع صعوبات الحياة واختلافات الزوجين.



والاختيار صعب بين الأمرين، وليست العبرة بسن الزواج نفسه، بقدر العبرة بمدى تطور الشخصية ونضجها وتحمل المسؤولية والتعامل مع الضغوطات والاختلافات.
آخر تعديل بتاريخ
03 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.