صحــــتك
28 سبتمبر 2018

ما علاقة جرثومة المعدة بالمغص والأنيميا؟

أعاني من مغص شديد منذ فترة تزيد عن 3 سنوات، وكنت أعالجه بمسكنات من فترة لأخرى، وما زال المغص موجوداً حتى الآن. قمت بعمل تحليل جرثومة وكانت النتيجة إيجابية. أخدت العلاج المخصص لها والحمد لله أصبح غير موجود، ولكن المغص موجود باستمرار. قمت بعمل بعض التحاليل مثل ESR وكانت النتيجة H14 وتحليل cbc وكان mcv نتيجته L77.6 وكذلك MCH كانت L25.7  ويوجد كومنت في التحليل follow up فعلى ماذا يدل ذلك؟


ما علاقة جرثومة المعدة بالمغص والأنيميا؟
الأخ شريف؛
ما تعاني منه هو مغص مزمن قد تكون له علاقة بأعراض القولون العصبي، وقد تكون له علاقة بأمراض أخرى في الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي، وقد يحتاج إلى مزيد من الفحوصات مثل منظار المعدة أو القولون أو أشعة مقطعية بالصبغة على البطن والحوض.



وهذه التحاليل والفحوصات تحدد من قبل طبيب الجهاز الهضمي بعد الفحص الإكلنيكي طبعاً. وبالنسبة للتحليل في ESR هو من دلالات الالتهابات، وقد يرتفع مع وجود التهاب بأي مكان في الجسم، وحتى مع نزلات البرد، ومن الممكن أن تكون له علاقة بالالتهاب السابق (التهاب جرثومة المعدة).

أما MCV & MCH فهما من المقاييس بصورة الدم لحجم وكفاءة كرات الدم الحمراء، وكونهما قليلي النسبة، فهذا قد يدل على الأنيميا وهذا له أسباب كثيرة.



قد تحتاج إلى زيارة طبيب الجهاز الهضمي وإطلاعه على صورة الدم وعمل تحليل يسمى (الدم الخفي بالبراز occult blood in stool)، وإطلاع الطبيب عليه، لأن وجود قرحة بالمعدة من أثر الجرثومة مثلاً قد يؤدي إلى نزيف بسيط يسبب الأنيميا والمغص، ولا يمكن الجزم بشيء إلا بعد الكشف الطبي.
تمنياتنا لك بوافر الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
28 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.