صحــــتك
18 يناير 2022

ما سبب وفاة رضيعتي مريضة قصور الكظرية؟

بنتي كان عندها غدة كظرية وكنت متابع مع دكتور غدد بس كان وزنها لايزيد كانت آخر أيامها بالليل تبكي من الألم وفجأه في يوم قطعت الرضاعه وفضلت ترجع. كشفت عند دكتور اطفال قالي عندها جفاف اخدت نصف الجلوكوز والنص التاني قالي تاني يوم فجأه صحيت الساعة ٣بالليل لقيتها ذهبت الي رب كريم عن عمر يناهز ٧شهور ممكن اعرف سبب الموت الغدة والا الجفاف
ما سبب وفاة رضيعتي مريضة قصور الكظرية؟
الأخ الفاضل؛
رحم الله فقيدتكم ورزقكم الصبر والسلوان على فراقها، وبعد..
قصور الغدة الكظرية يحتاج دائما لمتابعة لصيقة من قبل طبيب غدد أطفال، لأن الغدة الكظرية هي التي تفرز الكورتيزون الداخلي بالجسم، والكورتيزون هو هرمون الشدة أي بمعنى آخر أنه الهرمون الذي يرتفع بالجسم بشكل طبيعي مع المرض والضغط النفسي والجفاف والصيام.



وقد يكون نقص نشاط الغدة الكظرية لسببين:
  • نقص الغدة الكظرية الأولي، نتيجة لمشكلة في الغدة نفسها.
  • نقص الغدة الكظرية الثانوي، بسبب مركزي من غدة النخامي، والتي هي الغدة الأم المتوضعة بالدماغ والتي تتحكم بكل الغدد بالجسم.

وخاصة أنك ذكرت أن طفلتك لم تكن تنمو بشكل جيد، هنا يأتي احتمال نقص هرمون النمو المرافق لنقص نشاط الغدة الكظرية إن كان السبب من النخامي. ولم يرد بالشكوى إن كانت الطفلة قد أجريت لها تحاليل شاملة ومنها أيضا هرمون الغدة الدرقية وهرمون المضاد للإدرار، حتى يتم التأكد من السبب المباشر لنقص الغدة الكظرية أو بالمصطلح الطبي قصور الغدة الكظرية.



أما بالنسبة لسؤالك المباشر، فالوفاة حصلت بسبب الغدة الكظرية حيث إنه مع الجفاف لا يستطيع الطفل المصاب بنقص نشاط الغدة الكظرية تعويض الكورتيزون الطبيعي المفرز عادة بشكل عفوي وطبيعي من قبل الجسم، وهنا ينخفض الضغط الدموي وينقص السكر ويحصل إثر ذلك تدهور بكل الأعضاء الحيوية بسبب نقص التروية حيث إن الكورتيزون معطى خارجي بحال ابنتكم.

عادة بحالة مثل حالة طفلتك يعالج الطفل بالمشفى مع مراقبة مستمرة لإعطاء كورتيزون إضافي بالحقن بالعضل أو بالوريد، لمنع هبوط الضغط الدموي ومنع هبوط سكر الدم. وإذا كانت هناك قرابة بالدم بينك وبين زوجتك عندها تفضَّل مراقبة المولود القادم من حيث ضغط الدم والسكر بعد الولادة مباشرة.
مع تمنياتي لك ولعائلتك بمواليد سليمين معافين.

آخر تعديل بتاريخ
18 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.