صحــــتك
13 نوفمبر 2022

ما سبب كبر كتلة البراز في الأطفال مع تاريخ من الإمساك؟

ابني عمره سبع سنوات ووزنه أكثر من الوزن الطبيعي لعمره. منذ كان عمره سنتين كان عنده نفخة غير طبيعية في بطنه يتخللها ألم. ومنذ سنتين زاد وزنه كثيراً. يتبرز كل يوم وبرازه صلب وكبير الحجم بحيث يسد المرحاض كل مرة. استشرت الأطباء ولكن يقولون إنه طبيعي. لا اظن أنه طبيعي ولكنهم لا يعرفون التشخيص. أرجوا منكم أن تساعدوني. شكرا.

الأخ الفاضل؛

تحية طيبة وبعد.. 

يبدو من الشكوى أن طفلك يعاني من مشكلة عمرها حوالي خمس سنوات بالنسبة لزيادة حجم البطن. وبما أن كتلة البراز التي يتبرزها يوميا هي كبيرة جدا بالحجم لدرجة أنها تسد المرحاض، فغالبا هناك توسع كبير بمنطقة نهاية القولون نتيجة لإمساك مزمن سابق.

ويمكن إثبات التشخيص بإجراء صورة أشعة بسيطة للبطن، وإن كان هناك تراكم لكتل البراز بصورة البطن فعندها يجب إعطاء مسهل على مدى طويل قد يمتد لفترة ستة أشهر وبنظام خاص لتنظيف وإفراغ البراز من القولونات وعندها تعود القولونات لحجمها الطبيعي ويخف انتفاخ البطن. وكمسهل لمشكلة مزمنة كهذه يفضل مسهل موفيكول.

أما إذا كانت صورة أشعة البطن طبيعية فعندها يفضل إجراء بعض التحاليل الدموية حتى ننفي الأسباب الأخرى لانتفاخ البطن وزيادة الوزن، ومنها وظائف الغدة الدرقية. ويجب نفي تحسس بروتين القمح بإجراء التحليل المناسب، كما يجب التأكد من تناسب وزن الطفل مع طوله وحساب نسبة BMI، وهي مشعر كتلة الجسم لزيادة الوزن وحسب النسبة يتم اختيار برنامج غذائي وصحي للفعاليات اليومية حتى يتم ضبط وزن الطفل. 

مع تمنياتي لطفلك بالسلامة..

آخر تعديل بتاريخ
13 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.