صحــــتك

ما سبب عدم تناسق شكل الصدر؟

.أعاني من انتفاخ على مستوى الصدر الجهة اليسرى، حيث يوجد فرق واضح بين الجهتيين
ما سبب عدم تناسق شكل الصدر؟
الأخ الكريم؛
هناك حالات من تغيرات أضلاع الصدر تكون خلقية ولادية المنشأ، ولكنها قد تصبح أكثر وضوحاً وبروزاً مع العمر. مثلا، قد تلتوي بعض الأضلاع وعظم القص إلى الداخل بشكل انثناء نحو داخل الصدر بشكل تقعر في منطقة محدودة من جدار الصدر الأمامي، ويسمى (تقعر الصدر)، أو قد تلتوي بعض الأضلاع وعظم القص نحو الخارج بشكل بروز أو انتفاخ في منطقة محدودة من جدار الصدر الأمامي، ويسمى (صدر الحمامة). كما قد تنشأ بعض هذه الحالات نادراً نتيجة الإصابة بمرض الكساح في الطفولة.

ولا تسبب هذه التغيرات في شكل الصدر أية مشاكل قلبية أو تنفسية، حتى في الحالات شديدة الالتواء، لأن أعضاء الجسم الداخلية تتأقلم مع هذا الوضع على مر السنين. ولكن، إذا سبب شكل الصدر متاعب نفسية لدى الطفل أو الشاب، فعندها ينصح بإجراء عملية جراحية تجميلية لتصحيح شكل الصدر. وهذه العملية مؤلمة لأنها تقتضي إزالة عدد من الأضلاع، وربما تصحيح شكل عظم القص أيضاً، ولكن نتائجها جيدة جداً.

وإذا كان الجلد في مكان الانتفاخ محمراً وساخناً، فقد يكون سبب الانتفاخ وجود التهاب جرثومي يجب علاجه بالمضادات الحيوية، وربما الشق الجراحي، وإذا كانت الجرثومة من نوع جرثومة السل (التدرن) أو هناك نوع من الفطور، فهذا يحتاج إلى علاج خاص تحت إشراف طبيب مختص بالأمراض الجرثومية والفطرية.

وهناك بعض الحالات النادرة التي يكون فيها ظهور "الانتفاخ" في بعض الأضلاع في المنطقة الأمامية أو الجانبية أو الخلفية بسبب وجود كسر قديم، أو ورم سليم، أو ورم خبيث في ضلع أو أكثر. وهذه الحالات لا تترافق مع تغير شكل جدار الصدر وعظم القص، بل تكون محدودة وموضعية في مكان الإصابة فقط. وتحتاج إلى إجراء تصوير شعاعي وربما أخذ عينة (خزعة) والاستئصال الجراحي الكامل لمنطقة الإصابة، وقد تحتاج تلك المنطقة من جدار الصدر إلى الترميم إذا كانت واسعة.
آخر تعديل بتاريخ
01 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.