صحــــتك
17 مارس 2019

ما سبب تأخر علامات البلوغ في سن المراهقة؟

السلام عليكم. أنا شاب أبلغ من العمر 16 سنة.  في السنتين المنقضيتين لاحظت عدم ظهور علامات البلوغ إلى الآن !! لا شعر ولا حتى خروج للسائل المنوي. ولم يتضخم صوتي وازدادت نسبة الدهون في جسمي وأصبحت مختلفا عما كنت في الآوانة الأخيرة
ما سبب تأخر علامات البلوغ في سن المراهقة؟
الأخ أمين؛
تحية طيبة وبعد..
إن علامات البلوغ المطلوب وجودها في هذا العمر هي ظهور شعر العانة وازدياد حجم الخصية مع بدء زيادة واضحة في حجم العضو التناسلي، ولا يعتبر عدم تطور شعر الجسم واللحية علامة لتأخر البلوغ، أما خروج السائل المنوي فهو صعب التحديد لأنه يعتمد على عملية الاستمناء، وطالما لديك الرغبة الذكرية النفسية فأظن أن ميولك البدنية والنفسية هي ضمن إطارها السليم، لكن في حال عدم وجود ازدياد في حجم الخصية عن الحجم الطفلي السابق حتى هذا العمر وعدم تطور شعر العانة فهذا يضعك داخل حدود تأخر البلوغ.



وإن تأخر علامات البلوغ حتى هذا العمر يستوجب استشارة عاجلة لطبيب الغدد الصم، لإجراء الفحص السريري اللازم مرفقاً بإجراء تحاليل هرمونية للدم. وقد يتطلب الأمر إجراء بعض الاستقصاءات الأخرى كتصوير الرأس المغناطيسي وفحص البطن بالأمواج فوق الصوتية.



وإن الجيد في حالتك هو إدراكك لوجود المشكلة وهذا سيكون له دور كبير في متابعة حالتك مع الطبيب، لأن وضع اليد على مكان الخلل سيرشد الطبيب إلى خطة المعالجة وهي متوفرة في حال وجود خلل هرموني، وهناك أدوية تعطى في هذه الحالة لتعويض النقص الحاصل.
نتمنى تحسن الحالة قريباً ودمت بخير.

آخر تعديل بتاريخ
17 مارس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.