صحــــتك
23 ديسمبر 2021

ما تأثير السكري غير المنضبط على صحة طفلي؟

لدي ابن عمره 10سنوات مريض سكري نوع أول مند عام لا يستجيب للأكل الصحي و مازال يسرق الحلوى والخبز.. ومعدل السكري في الدم فوق 4 وعند أخذ جرعة الأنسولين يحدث له هبوط في السكر وهكذا.. سؤالي هل يؤثر ذلك على صحته علما أنه عند ارتفاع السكر لديه يكون عاديا و لا تظهر عليه أية أعراض؟
ما تأثير السكري غير المنضبط على صحة طفلي؟
الأخ الفاضل؛
تحية طيبة وبعد..
السكري المعتمد على الأنسولين الذي يصيب غالبا الأطفال من الأمراض التي تحتاج عادة مقاربة بكل فترة عمرية مختلفة، وحسب متطلبات الطفل الحركية ووزنه ومدى ضبط المرض.

ويمر أطفال مرض السكري أحيانا بفترات من التحدي وقلة الضبط، نتيجة لإحساسهم بالضعف أو نتيجة التنمر بالمدرسة أو حتى بسبب المراهقة والبلوغ، مما يؤدي إلى خلل بمستوى ضبط السكر والحاجة لتغيير جرعات الأنسولين المحقونة.

الجيد والمبشر بمرض سكري الأطفال أنه كلما كان الضبط جيدا عاش الطفل حياة طبيعية أطول وأقل أذى على الأعضاء التي تتأثر بالسكري كالعين، القلب والكلية. لذلك، تأرجح مستوى السكر حتى لو كان هبوطاً وليس ارتفاعاً حتما يؤثر على طفلك بشكل سلبي، وكلما كان ضبط مستوى السكر جيدا ابتعدنا عن أذية الأعضاء ومنها الأعصاب أيضا.

يفضل بحالة ولدكم إجراء Hba1c وهو الخضاب الغلوكوزي، والذي يعكس مداه مدى ضبط السكر. كما يفضل تنويم الطفل بالمشفى لفترة بسيطة حتى تتم مراقبة الوارد الغذائي ومراقبة إعطاء وتعديل جرعة الأنسولين حسبه.

كما يمكن تغيير نوع الأنسولين من سريع أو بطيء حسب توقيت نقص سكر الدم والذي يحدث عند ولدكم إن كان بالصباح أو أول الليل. وإن كان ولدكم حديث التشخيص قد يكون ما يحدث لديه هو ما يسمى بفترة شهر العسل، والتي يضخ فيها البنكرياس كميات متبقية من الأنسولين فيحدث نقص السكر.
مع تمنياتي لطفلك بالسلامة.
آخر تعديل بتاريخ
23 ديسمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.