صحــــتك
17 يوليو 2019

ما تأثير استنشاق غاز أكسيد النتروز على الأعصاب؟

عدم القدرة على المشي وإصابة الإعصاب الطرفية بسبب نقص شديد في فيتامين بي 12 الذي حدث بعد استنشاق الغاز الضاحك. أعطاني الطبيب إبر لفيتامين b12 وارتفع مستواه ولكن ما زالت القدم لا أستطيع الحركة بها إلا بصعوبه جدا
ما تأثير استنشاق غاز اكسيد النتروز على الاعصاب؟
الأخت رولا؛
تحية طيبة وبعد..
من الوارد أن يحدث نقص في فيتامين بـ12 مع استخدام الغاز الضاحك، وهو غاز أوكسيد النيتريك، وذلك نتيجة أن غاز أوكسيد النيتريك يقوم بأكسدة مادة الكوبلت المكونة لفيتامين ب12 مما يتسبب في عدم فعالية الفيتامين وبالتالي نقصه. ويؤدي هذا في النهاية إلى مرض "تنكس النخاع المشترك تحت الحاد - Subacute combimed degeneration". كما قد يؤدي نقص الفيتامين إلى نوع من أنواع الأنيميا (لذلك عليك متابعة صورة الدم للتأكد من الأمور غلى ما يرام).



والعلاج يعتمد على أخذ حقن فيتامين بـ12، وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين مثل اللحم، الدجاج، السمك، ومنتجات الألبان. ولا يحدث التحسن مباشرة، بل قد يستغرق الأمر شهورًا، وعادة ما تظهر علامات التحسن في خلال 6-12 شهرًا تدريجيًا. ويخضع المريض في هذه الفترة لجلسات تأهيلية وعلاج طبيعي.



وقد يظل المريض يعاني من أعراض جسدية أو عقلية بعد العلاج وهذا وارد. فإذا كان هناك أعراض جسدية مثل ضعف بعض العضلات أو التنميل والخدر في الأطراف مما يؤثر على توازن الجسم فإن الحل يكمن في العلاج الطبيعي والاستمرار في التأهيل مع أطباء الطب المهني. وأما بالنسبة للأعراض العقلية فعادة ما يحدث لها تحسن كبير بعد العلاج خاصة في المزاج والذاكرة والقدرات الإدراكية، ولكن البعض قد يتأخر لديهم هذا التحسن بعض الشيء، فإذا تأخر هذا الأمر لديك فعليك الاستمرار في التأهيل والعلاج الإدراكي، وهو برغم صعوبته إلا أن نتائجه ممتازة على المدى الطويل.
آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.