صحــــتك
26 نوفمبر 2019

ما العلاقة بين ارتفاع الضغط وقلة النوم؟

السلام عليكم ورحمة الله. والدتي (62 سنة) مريضة ضغط مرتفع. منذ أكثر من شهر ونصف لا تنام وكتب لها الدكتور دورميفال ونايت كالم تغفو قليلاً ولا تحس أنها تنام ومؤخراً لم يعد يجدي نفعاً ومن قلة النوم ارتفع لديها  الضغط... ما الحل؟


ما العلاقة بين ارتفاع الضغط وقلة النوم؟
الأخت فاطمة؛
تحية طيبة وبعد..
مرض ارتفاع الضغط من الأمراض التي أصبحت منتشرة في هذا العصر وتعددت علاجاتها بحسب الأسباب التي أدت إليها. ويعد الضغط العصبي والتوتر أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم. وقلة النوم أحد أسباب التوتر العصبي الذي قد يؤدي لارتفاع الضغط أو عدم انضباطه برغم أخذ المريض لأدويته.



لذا من المهم لمرضى الضغط مع انتظامهم في أخذ العلاجات تلافي أسبابه أيضًا مثل التدخين والإسراف في ملح الطعام والتوتر العصبي والإسراف في شرب القهوة... إلخ. فقد يكون العلاج الذي تأخذه والدتك فعالاً ولكن مع قلة النوم قد يرتفع الضغط.

ومسألة النوم وعدم انتظامه لها أسباب عدة، منها شرب المنبهات في الليل وعدم انتظام ساعات النوم، والنوم بالنهار مدد طويلة. وعادة ما يعاني نحو 15%؜ من الكبار من اضطرابات النوم. وتحتاج مسألة النوم إلى زيارة طبيب النفسية ليتمكن من البحث والتحليل في أسباب ذلك.


وهناك تخصص داخل الطب النفسي يسمى اختصاص اضطرابات النوم، فقد يلجأ الطبيب لتحويل الوالدة إلى أحد معامل النوم لمعرفة طبيعة نومها ودراسة الأربع مراحل من النوم ما بين مراحل ال NREM ومرحلة النوم العميق REM ومعرفة سبب عدم قدرتها على النوم.

ما أردنا قوله إن حصول المريض على أقراص منومة ليس هو الحل الأوحد، فزيارة طبيب الأمراض النفسية أو أحد معامل النوم التي يقوم عليها فريق من الاختصاصيين النفسيين أمر مهم لمعرفة سبب اضطراب النوم وعلاجه وبالتالي انتظام الضغط الدم. وبعد هذا إذا ظل الضغط غير منتظم فقد يحتاج الأمر إما إلى زيادة جرعة دواء الضغط أو إعطاء دواء إضافي معه.
تمنياتنا للوالدة بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير
آخر تعديل بتاريخ
26 نوفمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.