صحــــتك
12 يناير 2020

ما السبب وراء ارتفاع ضغط الدم؟

السلام عليكم. ضغطي الانقباضي 140 و الانبساطي 10 و لحد الآن لم يشخص الأطباء سبب هذا الارتفاع المفاجئ لضغطي، جميع التحاليل سليمة والقلب سليم أيضا . أريد تشخيصا لحالتي وشكرا.
ما السبب وراء ارتفاع ضغط الدم؟
الأخت سارة؛
تحية طيبة وبعد..
يعد ارتفاع ضغط الدم من أشهر أمراض العصر الحديث، ويتم تشخيصه إذا كان الضغط الانقباضي أكثر من 139 أو الضغط الانبساطي أعلى من 89. أعتقد أن رقم 10 الذي كتبته كقياس للضغط الانبساطي كُتب خطأً، ولعلك قصدت 100 أو 110، وعلى أي حال فهو رقم مرتفع. ويدل الرقم 140 على أنك في المرحلة الأولى ولكن قياس الضغط الانبساطي يدل على أن الضغط في مرحلته الثانية ويحتاج إلى البدء في العلاج مباشرة.



ما يشغلني هنا.. هل هو ارتفاع ضغط الدم الأساسي الذي يمثل 95% من حالات ارتفاع الضغط، أم أنه ارتفاع ضغط الدم الثانوي.. وارتفاع ضغط الدم الأساسي هو الذي يحدث من دون أسباب واضحة، وقد يكون بسبب السن أو تصلب الشرايين أو عوامل وراثية، وعلاجه يعتمد على تغيير نمط الحياة والبدء بعلاجات الضغط.

في حين أن ارتفاع ضغط الدم الثانوي يكون بسبب واضح مثل اختلال الهرمونات أو أمراض تخص الشريان الأورطي أو شرايين الكلى، وتتحسن الحالة كثيرًا بعلاج هذا الخلل الهرموني أو إصلاح مشكلة الشرايين.

ونشك كأطباء في الأسباب الثانوية لارتفاع الضغط إذا كان عمر المريض أقل من 20 سنة أو أعلى من 50، أو إذا كان المريض يحتاج إلى أكثر من نوع من علاجات الضغط (ثلاثة أو أربعة أصناف من الحبوب) للسيطرة على الضغط. في حين أن ارتفاع ضغط الدم الأساسي يصيب غالبية المرضى في عمر ما بين 25-55 سنة، ويستجيب لصنف علاج واحد أو صنفين.



اختصارًا، يحتاج الأمر إلى زيارة طبيب الباطنية أو القلب لأخذ التاريخ المرضي لك وللعائلة، وإستبعاد الأسباب الثانوية لارتفاع الضغط عن طريق بعض الفحوصات المعملية والتصويرية وضبط جرعات الأدوية. ونصيحتنا لك في حالة تشخيصك بارتفاع الضغط الأساسي هي تغيير نمط الحياة، لأن هذا يساعد على ضبط الضغط وتقليل جرعات الأدوية بشكل ملحوظ.

ومن أمثلة تغيير نمط الحياة:
* ضبط الوزن بحيث يصبح معامل كتلة الجسم (BMI) ما بين 18-25.
* الرياضات الهوائية لأكثر من نصف ساعة يوميًا، 5 أيام اسبوعيًا، مثل المشي أو الجري أو تمرينات اليوغا.
* أكل طعام صحي مثل الخضراوات والفواكه الطازجة، والبعد عن الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون والزيوت المشبعة وبخاصة الوجبات السريعة.
* تقليل ملح الصوديوم لنسبة تصل إلى أقل من 2.5 جرام يوميًا.
* الامتناع عن التدخين أو شرب الكحوليات (في حالة تناولك لأي منها)، ضبط وتخفيف كميات القهوة اليومية.
تمنياتنا لك بوافرالصحة وبالشفاء العاجل، ودمتم بألف خير..
آخر تعديل بتاريخ
12 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.