صحــــتك

ما أفضل فحص لانسداد الشريان السباتي؟

لدي انسداد في الشريان السباتي الداخلي، قمت بإجراء الرنين المغناطيسي دون صبغة، ولكن لم يوضح تفاصيل أو سبب الانسداد. أرجو مساعدتي لمعرفة ما هو الفحص الدقيق لتحديد نوع الانسداد في الشريان السباتي الداخلي.

تصلب الشرايين

الأخ الكريم:

يغذي الشريان السباتي الداخلي جزءاً مهماً من الدماغ، وقد يكون انسداد الشريان السباتي الداخلي خلقياً ولادياً، أو ربما ينشأ عند الكبار بسبب جلطة أو تراكم ترسبات دهنية-كلسية في مرض تصلب الشرايين، ويعتمد العلاج على سبب حدوث هذه الحالة وعلى وجود أعراض نتيجة لها. قد لا يسبب الانسداد الخلقي أية أعراض بسبب وجود تعويض من وصلات طبيعية جانبية تتطور في الجسم وتعوض في تروية الدماغ عن انسداد الشريان السباتي الداخلي، ولا حاجة لأي علاج دوائي أو جراحي في مثل هذه الحالات.

إذا سبب انسداد الشريان السباتي الداخلي أعراضاً عصبية، مثل الدوار وغشاوة الرؤية وتنميل الوجه وضعف حركة بعض الأطراف، فيجب البحث عن سبب هذه المشكلة وعلاجها بالتمارين والأدوية التي تزيد سيولة الدم، وربما تخفيض الكوليسترول وضبط السكري وضبط ارتفاع ضغط الدم تحت إشراف الطبيب المعالج.

يمكن كشف سبب انسداد الشريان السباتي الداخلي ببعض الفحوصات الدموية، مثل فحص السكر والكوليسترول، وتصوير الشرايين السباتية بالأمواج فوق الصوتية، وكذلك التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب، والأفضل مع الصبغة، لمعرفة حالة هذه الشرايين في الطرفين، وكذلك حالة بقية شرايين الجسم، ومن ثم وضع خطة العلاج المناسبة.

آخر تعديل بتاريخ
15 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.