صحــــتك
09 مارس 2019

مات زميلي وأخشى الموت

السلام عليكم، منذ فترة توفي زميل لي في العمل، وفي الأول مارست عملي بشكل عادي، ولكن بعد فترة أصبحت لدي وساوس كتيرة وصرت أخاف من الموت، وأتوقع في أي لحظة أنني سوف أموت، وأكتر ما يشغل تفكيري هم أهلي وأخوتي وأحبتي، وكيف سيكون وقع خبر وفاتي لديهم، وكذلك أشعر أنني لا أريد الموت، ولا أفهم الشعور الذي بداخلي مع أنني مصلية ومؤمنة والحمد لله، أرجوكم ساعدوني.
مات زميلي وأخشى الموت
أهلاً بك يا مسعودة؛
هناك ما يُعرف علمياً بالصدمة النفسية، والصدمة النفسية لا يشترط أن تكون كبيرة، أو مفجعة، ولكن يكفي أن تكون بالنسبة للشخص مفاجأة غير متوقعة وصادمة له هو، لذا قد يصاب شخص بالصدمة لفقدان قطته، أو لرؤية حادث، أو لهجر حبيبته له.. إلخ، مما يسبب القلق، والقلق يؤدي لتشوش التفكير بطرق مختلفة، وفي الأغلب الأعم فإن أثر تلك الصدمة يزول بمرور شهر أو شهر ونصف منذ حدوثها.


أما إذا استمرت الأعراض دون أن تخف حدتها؛ فاقترح التواصل المباشر مع متخصص نفسي يقوم بالعلاج المتكامل، والذي لا ينحصر فقط في العلاج بالدواء، فهناك طرق علاجية نفسية متعددة تشفي الصدمات، منها ما يُعرف بالعلاج بالسيكودراما، أو من خلال الخبرة الجسدية وهي طرق فعالة جداً.


ولكن إذا لم يتوفر المعالج المتخصص في هذه الطرق النفسية، فاذهبي لمعالج يعالج بالطرق المعرفية السلوكية والنفسية بجانب ما قد تحتاجينه من دواء لفترة يحددها الطبيب، كما سيحدد المعالج هل القلق هو المسيطر أم الاكتئاب، وهل توجد وساوس، وعلى أية حال العلاج المعرفي سيساعدك كثيراً في تجديد علاقتك بالله تعالى.. دمت طيبة.
آخر تعديل بتاريخ
09 مارس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.