صحــــتك
14 ديسمبر 2016

لا أعرف ما أريد وما هدفي في الحياة

السؤال باختصار شديد.. أنا مكنتش مريضة نفسية ولا عمري روحت لدكتور نفسي ولا أي حاجة. لكن أنا مش عارفة هل أنا صح وللا غلط؟ أنا بتصرف صح وللا بتصرف غلط؟ انا مش عارفة أنا عايزة ايه ولا عايشة ليه؟ ياريت تساعدني يا دكتور
DefaultImage

الأخت شيماء؛
تحية طيبة وبعد..
المعالج النفسي لا يتعامل فقط مع المرضى النفسيين والمجانين، فهذه الأمور من الإشاعات السخيفة التي روج لها اﻹعلام في أفلامه وصدقها الناس، والتصق بالطب النفسي سوء السمعة والخوف من الاقتراب منه، بل وإخفاء تلك "المصيبة" وهذا "العار" لو حدث هذا التواصل! والحقيقة أن العلاج النفسي يعالج المرضى النفسيين، كما يتعامل مع الأصحاء ليتدربوا على ترتيب أفكارهم وتصحيح مفاهيمهم وفهم أنفسهم، والتدرب على عمل علاقات صحية مع أنفسهم أو شركائهم في الحياة، الخ.

وكل ذلك وأكثر لا علاقة له بالمرض النفسي، أردت أن أبدأ بذلك حتى تتبصري بحقيقة ما يقدمه المجال النفسي ويعلمه معك قراء موقعنا، أما ما تتحدثين عنه فرغم أنه ليس مرضا نفسيا، إلا أنه يعتبر معاناة مؤلمة ومعضلة، فالبحث عما هو صحيح وما هو خطأ يحول أي شخص لسلة مهملات فيلقي فيها كل شخص يمر بها ما لديه؛ ولن يصل لشيء أبدا، وذلك ببساطة ﻷنه لا صح ولا خطأ واحد نتفق عليه نحن البشر، فلكل منا طريقة تفكير وطريقة تربية وسلوكيات تجعل اختياراتنا، بدءا من طريقة لبسنا ومرورا بعلاقاتنا وانتهاء بقراراتنا المسؤولة ترتبط بالصح والخطأ الذي يراه كل منا، لذا كان من الطبيعي جدا ألا تجدي نفسك، ولا تعرفيها ولا تحددي لها هدفا، فالبداية إذن هي "قرار" نفسي شجاع بالتحرر من سجن البحث عن الخطأ والصح، وأن تسمحي لنفسك بأن تخطئي وتفشلي وتضعفي، فالخطأ والفشل هو طريق التعلم والتعرف على أنفسنا وما سيكون خطأ وصحيحا لدينا.

عزيزتي لاحظي أنني لم أحدثك حديث الخطط والأهداف المرحلية وكيف تصلين لهدفك، الخ؛ فكل هذا خطوة "2" وستجدينه منتشرا عبر الإنترنت، والكتب بسهولة، أما الخطوة "1"، فهو كل ما حدثتك عنه، فلتكفي عن "الانشغال" بالبحث وتلقي آراء واختيارات الآخرين والتوهة فيها وترك أرض الواقع بلا أفعال..هيا ابدئي، ونحن هنا من أجلك.
دمتِ بخير.

اقرأ أيضا:
أسعى للكمال وأعيش بعالم من الأحلام
نفسك الحقيقية ونفسك المزيفة
تائهة تماما وعاجزة وأتمنى الموت

آخر تعديل بتاريخ
14 ديسمبر 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.