صحــــتك

لا أشرب المنبهات لكني أعاني سرعة دقات القلب

عمري 18 سنة، لا أشرب أي منبهات ولا أبذل مجهودا كبيرا، فجأة شعرت بخفقان القلب بطريقة سريعة جداً لمدة دقيقة أو اثنتين ثم يهدأ، وبعدها أيضا بربع ساعة حدثت نفس المشكلة، وفي اليوم التالي حصلت مرة أخرى، ولا يوجد أعراض أخرى بجانب زيادة ضربات القلب فجأة، يمكن أن يكون هناك اضطراب خفيف في التنفس أثناء زيادة ضربات القلب، لا أعرف هل هذا بسبب القلق أم بسبب ماذا؟ بداية المشكلة كانت بالأمس. أرجو التفسير، وشكراً جزيلاً.

خفقان وآلام في الذراع اليسرى ونغزات

عزيزي؛

قد يحدث عند الشباب شعور بتسرع ضربات القلب أو عدم انتظامها (نخزات أو ضربات مفاجئة في منطقة القلب)، وقد يترافق هذا مع القلق والتوتر وضيق التنفس والتعرق. يجب التحري أولاً عن حدوث اضطراب حقيقي في نبضات القلب بإجراء تخطيط القلب الكهربائي، وربما تسجيل التخطيط على مدى 24 ساعة (جهاز هولتر)، وربما الإيكو القلبي لكشف أية أمراض خلقية لم تكن معروفة عند المريض.

تتحسن معظم الحالات عند الشباب بتجنب منبهات القلب، وهي المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، مثل الشاي والقهوة والكولا والشوكولا ومشروبات الطاقة، وتجنب التوتر والقلق والأرق ما أمكن. ووقف التدخين. إذا استمرت الأعراض أو زادت، ننصحك باستشارة طبيب مختص بأمراض القلب لإجراء تحليل هورمونات الغدة الدرقية وتسجيل تخطيط القلب وربما الإيكو.

د. عامر شيخوني

آخر تعديل بتاريخ
21 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.