15 أبريل 2020

لا أتناول اللحوم لكني أعاني من نوبات النقرس!

أنا أعاني من نوبات النقرس المتكررة، تقريباً كل شهرين، على الرغم من أني ممتنع عن تناول الملح لأني مصاب بالضغط الدموي واللحوم بكل أنواعها، وعند زيارة الطبيب في كل مرة أعيد نفس الروتين، يطلب مني أخذ (كولشسين)، لكن هذه المرة عندما تناولت هذا الدواء ظهرت عليّ عدة أعراض أجنبية كالحمى والقيء.


لا اتناول اللحوم لكني اعاني من نوبات النقرس!
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
مرض النقرس هو التهاب يصيب بعض المفاصل نتيجة نقص إنزيم معين يساعد في عملية تكسير حمض اليوريك، مما يؤدي لتراكمه في الدم، وترسبه في بعض المفاصل مسببًا أعراض الالتهاب والألم بها.



ولا بد من العلم أن مستوى حمض اليوريك بالدم لا يدل بالضرورة على احتمالية ظهور أعراض النقرس، فهناك حالات تكون نسبة حمض اليوريك بالدم قليل ومع ذلك تقع الإصابة بالنقرس. ولكن تقليل اللحوم والمأكولات البحرية والكحول (عند من يتعاطونه) يقلل حتمًا من فرص ومرات الإصابة ويقلل من مدتها إن حدثت، كما أن إنقاص الوزن واستهلاك كميات يومية معقولة من الحليب قليل الدسم وشرب المياه بصورة منظمة تقلل كثيرًا من هجمات النقرس.



وعادة ما ينصح الأطباء بأن يحافظ المريض على مستوى حمض اليوريك بالدم دون الـ 6 مجم/ ديسلتر. فإذا كانت هجمات النقرس متكررة فينصح الأطباء بأخذ عقار الكولشيسين لمدة 6 شهور متواصلة أو أكثر، فهو يقلل فرص الإصابة بنسبة 50%؜. وهناك دراسات حول دور مضادات الالتهاب والمسكنات والكورتيزون ولكنها أقل كفاءة من الكولشيسين.



أما في حالة وجود حساسية من الكولشيسين أو ظهور أعراض جانبية فمن المهم التحدث مع الطبيب المعالج وإخباره، وقد يقوم بتقليل الجرعة أو إعطاء أدوية تقلل الأعراض الجانبية إذا كانت بسيطة ومحتملة، أو استبدال الكولشيسين بعقار آخر.



ولكن حتى الآن لا يوجد بديل فعال ومؤثر مثل الكولشيسين، إذ إن البدائل كالمسكنات ومضادات الالتهاب والكورتيزون تأثيراتها ليست بذات الفعالية، كما أن أعراضها الجانبية على الجسم في المدى الطويل أكثر ضررًا. نصيحتنا لكم بمراجعة الطبيب المعالج، وتغيير نمط الحياة والعادات الغذائية كما ذكرنا أعلاه.
تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
15 أبريل 2020

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.