صحــــتك
10 أكتوبر 2022

كيف يمكن زيادة وزن مرضى السكري من النوع الأول؟

مريضة بالسكري من النوع الأول، لكن من دون عامل وراثي. أصابني قبل 3سنوات، وأعاني من نزول في الوزن. علماً أن وزني 44 وبحاجة إلى زيادته. كيف يمكن أن أزيده دون تأثير في السكري أو تأثير في النظام الغذائي المتبع، وهو 1200 سعرة؟

عزيزتي،

إن تغير الوزن بنسبة قليلة قد يحدث طبيعياً، سواء بالزيادة أو النقصان، وذلك تبعاً للحالة النفسية، أو مع الإجازات أو التمرينات الرياضية، وذلك يكون أمراً طبيعياً لا يحتاج عادة إلى تدخل طبي. لكن نقص الوزن الشديد، أو بمعدل مستمر، لا بد أن يعرف سببه ويتدارك، ووزن 44 قليل بالفعل، لكن الوزن بمفرده غير كافٍ لتحديد درجة النحافة، ولا بد معه من قياسات أخرى، أهمها الطول، وكذلك فإن 1200 سعرة تبدو قليلة بالنسبة إليّ، ولكن لا أستطيع الجزم إلا بعد معرفة قياسات السكري وتطور الحالة ووجود مضاعفات من عدمه مع النظام الغذائي وحساب الكاربوهيدرات carbohydrate counting.

متى يكون نزول الوزن مدعاة للقلق؟

علاقة مرض السكري بفقدان الوزن

الإنسولين هرمون يسمح للجسم باستخدام الجلوكوز (السكر) بشكل فعال، وبالتالي للحصول على الطاقة، مع عدم وجود الإنسولين، كما في حال السكري من النوع الأول، قد يفقد الإنسان الوزن إذا لم يستطع الجسم استخدام السكر الموجود في الطعام للحصول على الطاقة، وبالتالي يفقد في البول. وإذا لم يصل السكر إلى الخلايا، وحدث نقص في الطاقة، يُلجأ إلى استخدام الدهون أو العضلات لإنتاج الطاقة، ما يؤدي إلى فقدان الوزن.

وأهم أسباب فقدان الوزن مع مرض السكري، هي:

  1. السكر غير المنضبط uncontrolled diabetes وهو الأساس، ولقد ذكرت أنك تتناولين 1200 سعرة يومياً. ببساطة، قد لا يكون ذلك مناسباً لك، قد تحتاجين إلى ضبط السعرات مع تعديل وحدات الإنسولين، وذلك من طريق مختص التغذية العارف بمرض بالسكري مع طبيب الغدد الصماء.
  2. عدم التزام الوجبات أو حذف بعضها.
  3. سوء تخزين الإنسولين قد يفقده بعضاً من فاعليته.
  4. بعض الأدوية قد تساعد فى خفض الوزن.
  5. عمل جهد بدني أكثر من الكم الذى تحدد معه النظام الغذائي مع وحدات الانسولين.
  6. مكان الحقن: بعد ضبط الغذاء غيّري مكان الحقن. هناك أماكن أفضل من الأخرى في الامتصاص.
  7. هناك أسباب مرضية أخرى لفقد الوزن، تأكدي من عدم وجودها مثل:
  • فرط إفراز الغدة الدرقية – قومى بعمل تحليل TSH، fT3، fT4.
  • أمراض الهضم وسوء الامتصاص أو الطفيليات.
  • أمراض التمثيل الغذائي.
  • الأورام.
  • اضطرابات الطعام والحالة المزاجية.
قيم سكر الدم الموصى بها للأصحاء ومرضى السكري

كيف نعدّل النظام الغذائي؟

تعديل النظام لا بد معه من وجود مختص، فإن أي شخص يحتاج إلى زيادة الوزن – ومنهم مرضى السكري - لا بد أن يفعل ذلك باتباع نظام غذائي متوازن، بحيث لا يزيد من السعرات الحرارية فقط، ولكن أيضاً تكون العناصر الغذائية كافية لكي لا تعانين من أمراض سوء تغذية.

ولا يعني زيادة السعرات أن نزيد من الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة السريعة أو الدهون المهدرجة أو العصائر المحلاة أو المياه الغازية أو الشوكولاتة والحلوى، كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة مرض السكري ولن يزيد الوزن بشكل صحي.

وإن ما يقوم مختص التغذية بزيادته هو الأطعمة الصحية مع ضبط الإنسولين ثم يتابع معدلات السكر بالدم بعض الوقت، وقد يعدل النظام مرة أخرى. وقد يكتب لك الطبيب بعض المكملات الخاصة بمرض السكر التي تساهم فى زيادة الوزن.

ما الأطعمة الصحية التي تستخدم لزيادة الوزن؟

تختلف حاجة كل إنسان عن الآخر تبعاً للحالة الصحية العامة ونسب السكر وحالة الكلى ووجود أمراض أو مضاعفات مصاحبة، ومن أمثلة الغذاء الصحي لزيادة الوزن:

  • الألبان ومنتجاتها: خاصة الزبادي والرائب. جربي الزبادي مع الفراولة، ومطحون المكسرات.
  • البروتين الحيواني بأنواعه كافة: اللحم والدواجن والبيض، مع الاهتمام بالأسماك الدهنية مثل التونا والسلمون والمكاريل. البروتين ضروري لجميع وظائف الجسم، وخاصة لبناء العضلات.
  • البروتين النباتي: مثل المكسرات والبذور، البقول مثل العدس والفول والبازلاء والصويا، ولكن لا بد من ضبط الإنسولين معها.
  • الخضروات غير النشوية بأنواعها: جربي الخضروات مع الصلصات الصحية، مثل صلصة زيت الزيتون مع الأعشاب والخل، أو الطحينة مع الليمون وزيت الزيتون.
  • البذور (اللب) والمكسرات بأنواعها.
  • الفاكهة مثل التفاح والفراولة والأفوكادو والكمثرى. جربي التفاح مع زبدة الفول السوداني، أو الفول السوداني المطحون مع الكمثرى، أو الأفوكادو مع بذور الشيا أو الجوز.
  • الزيوت الصحية، وخاصة زيت الزيتون من النوع الجيد غير المغشوش، زبدة المكسرات الخالية من السكر مثل الفول السوداني والكاجو واللوز، الزيتون ومعجون الزيتون يُعَدّ إضافة جيدة إلى الأطعمة.
  • الحد من الكافيين، مثل القهوة والشاي، والامتناع عن المشروبات الغازية (سواء الدايت أو العادية) فهي تقلل الشهية وتعطي شعوراً بالشبع مع ما بها من أضرار.

كلمة أخيرة..

إن فقدان الوزن غير المبرر ليس أمراً طبيعياً، ولا يجب السكوت عنه، ولكن في الوقت نفسه، إن اللجوء إلى طرق غير صحية لزيادة الوزن، يزيد من نسب السكر بالدم، وبالتالي من المضاعفات، وتذكري أن أول الحل معرفة السبب.

 

مع تمنياتى لك بالصحة والعافية

آخر تعديل بتاريخ
10 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.