صحــــتك
12 أكتوبر 2022

كيف يمكنني الإقلاع عن إدمان النيكوتين بدون رجعة؟

بطلت سجائر مؤخرا وما اريد ارجع اشربها ثاني في وسط الضغوط اللي موجودة حولي.. ما نصيحتكم وهل لها بديل؟

أهلا وسهلا بك يا عزيزي؛

أسال الله أن يعينك على الاستمرار في التوقف عن تدخين السجائر. والحقيقة سأوضحها لك ما دمت أرسلت إلينا هنا في القسم الخاص بالصحة النفسية، وهي أن التعود على تدخين السجائر لا يوقفه التعرف إلى أضرارها أو الآثار الصعبة التي ستتركها في جسد من يتناولها، ولم تكف كل أنواع التوعية العلمية التي تتعلق بالناحية العضوية لمنع من يدخنونها عنها حتى تلك الصورة المزعجة المؤلمة المرسومة على بعض أنواع علب السجائر!؛ لأن القصة نفسية بجدارة! فإن أردت التعافي تماماً وبصدق عليك بهدوء وصدق شديد أن تتعرف إلى السبب الذي جعلك تبدأ في تناولها وعلاجه..

  • وقد وجدنا البعض ذهب إليها فقط ليتمكن من الدخول في مجموعة من الأصدقاء يحب أن يكون فردا منها فكانت السجائر الوسيلة. والبعض حين يزداد معدل توترهم يذهبون إليها.
  • آخرون يجدونها خير رفيق يغني عن الرفقاء البشر المزعجين باحتياجاتهم وطلباتهم وتمنعهم، فالسجائر سهلة لا تتطلب مجهودا ولا ترفض، فهي كالعشيقة السهلة الحاضرة طول الوقت دون طلبات ولا جهد كالعلاقات الإنسانية.
  • وكثيرون من وجدوا في طقوس شرب السحائر نفسها حالة من الراحة والتحكم والتنفيس بدءاً من طريقة إخراج السجائر من العلبة وإشعالها وسحب الأنفاس من خلالها وإخراج الدخان في هالات ذات أشكال حولها.

وطبعاً كل تلك الأسباب وغيرها لم يعرفها الشخص عن نفسه بالسهولة التي حدثتك بها، ولكن مع مراجعة رحلة الحياة الخاصة بالشخص ومراجعة مشاعره وطريقة تفكيره ومواقف مر بها، ومناخ بيته وعلاقاته بأهله وأصدقائه... إلخ؛ تمكن من التعرف إلى السبب الذي جعله "يهرب" من خلال ممر مؤذ جداً له وهو السجائر.

لذلك، أول ما أقترحه عليك لتكون "توبة نصوحة" عن تدخين السجائر هو أن تعرف أولاً لماذا ذهبت إليها؟ ولا أقصد هنا الموقف في حد ذاته، ولكن هناك دوماً أمراً  أعمق من الموقف ذاته هو السبب الحقيقي، فمثلاً الشخص الذي تعرف إلى السجائر ليكون أحد أفراد "شلة" معينة ليس بسبب أنه يريد أن يدخل تلك الشلة، ولكن قد يكون لأنه يفتقد الانتماء لمجموعة، أو لشعور شديد بأنه غير مؤهل ليرتبط به أصدقاء، أو لأنه لا يصدق أنه يستحق أن يحبه آخرون، إلخ. وكلما تمكنت من علاج السبب الحقيقي كلما تحررت بصدق منها دون عودة.

وهناك الكثير من الاقتراحات التي ساعدت البعض جزئياً سواء بعلاجات دوائية، أو بدائل مثل الفايب المشهور، وكذلك الخطط التدرجية، ولكنني لا زلت أراها تأتي بعد الخطوة الأهم وهي الوصول لعلاج السبب الذي يدفعك لتدخينها، وستجد الكثير من الاقتراحات وأحترم جدا أحدها والذي يتعلق بطريقة التعافي بالثواب والعقاب الذاتي كلما تمت العودة إليها، واخيرا أقول لك أن تكتب الأضرار والمميزات التي تجدها عند تدخين السجائر في المدى القصير والمدى البعيد وليس المدى القصير فقط، فالأهم بكثير هو كتابة الأثر على  المدى البعيد في كلا الأمرين الأضرار والمميزات وتجعلها في مكان تراه بوضوح وسهولة لتكون أمام عينيك خاصةً في اللحظة التي تشعر فيها بأنك تريد أن تدخن سيجارة؛ لتتمكن من تخطي تلك الدقائق الضاغطة القليلة فتمر  من خلالها بسلام؛ فتجد نفسك نجحت في أن تُعْلِي الراحة الطويلة على السعادة أو الراحة اللحظية، وستجد خيراً كثيراً في ذلك، ودمت بخير دوماً يا صديقي.

آخر تعديل بتاريخ
12 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.