صحــــتك
11 سبتمبر 2018

كيف يتم تشخيص الإصابة بسرطان القولون؟

السلام عليكم.. أود أن أستشيركم لأني بدأت أشك أنني مصابة بهذا النوع من السرطان (سرطان القولون) منذ مدة كنت أشعر بمغص أسفل معدتي، لكن لاحظت أنه يزول بمجرد أن آكل. ظننت أنه من الجوع، لكن بدأ يتكرر ذاك المغص، فأتعرّق ولا أستطيع التنفس ويخرج مع البراز دم. ظننت أنه لأن البراز ليس ليناً، لذلك خرج معه الدم، لكن هذه الأعراض لا تستمر دوما. أرجو أن تجيبوني<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

كيف يتم تشخيص الإصابة بسطان القولون؟

السيدة كوثر؛
تحية طيبة وبعد..
من الصعب التكهن بوجود سرطان بالأعراض السابقة فقط، فحدوث ألم أسفل البطن له أسباب كثيرة مثل القولون والتهاب البول والتهاب الزائدة وحصاوي الكلى وآلام التهاب الحوض وآلام الطمث للسيدات.



وكذلك وجود دم في البراز من الممكن أن يؤدي الإمساك الشديد إلى ظهور البواسير ونزيفها، ومن الممكن وجود سلائل قولونية حميدة أو رادب القولوني (داء الرتوج)، أو نزيف من قرحة المعدة والاثنى عشر (وإن كانت القرحة لا تؤدي إلى نزيف صريح، بل إلى براز أسود نتيجة هضم الدم).

أو التهابات الأمعاء المناعية مثل مرض التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، وكذلك الإمساك في حد ذاته قد يكون نتيجة اختلال في توازن الأكل وتقليل الألياف في أكلاتنا.

ولكن علينا أن نحلل هذه الأعراض على حدة لنفهم ونقترب من التشخيص... هناك علامات إنذار قوية علينا أن نحذر عند حدوثها، وهي ما يسأل عنه الأطباء. ووجود هذه العلامات الخطرة يزيد من شكوك الأطباء لعمل مزيد من الفحوصات التشخيصية مثل التحاليل والأشعات والمناظير وغيرها.



ولعل أهم خمس علامات منذرة لسرطان القولون:
1- وجود تاريخ مرضي بالعائلة مثل الأبوين أو الإخوة والذين تم تشخيصهم بسرطان القولون في سن صغيرة (لا قدر الله) مثل السلائل القولونية الغددية العائلية Familial adenometous polyposis  أو حتى أورام وأخرى.

2- وجود دم صريح في البراز مع عدم وجود بواسير أو حتى مع وجودها.

3- نزول في الوزن غير مبرر وعدم وجود نية لدى المريض لعمل حمية أو تقليل وزنه ومع ذلك ينخفض الوزن، فهي من العلامات الهامة.

4- تغير في طبيعة القولون. بمعنى أن بعض الأشخاص طبيعتهم ممسكة (لديهم إمساك مزمن)، ثم يحدث لهم إسهال مزمن أو يصبح الإمساك أقل من المعتاد أو أكثر من المعتاد.

فمثلاً إذا كان المريض عادته طوال عمره أنه يتبرز (أعزكم الله) يومياً، ثم لاحظ في الأشهر الأخيرة أنه أصبح يتبرز أسبوعياً بدلاً من يومياً. وأيضاً إذا كانت طبيعته أنه يتبرز (أعزكم الله) أسبوعياً ثم لاحظ أنه أصبح يفعل ذلك في الآونة الأخيرة يومياً، فهي علامة مهمة من علامات الإنذار المبكر للمرض.



5- وجود أنيميا، وكون هذه الأنيميا عرض حديث، أي أن تحاليله السابقة كانت جيدة وصور الدم السابقة تدل على أنه لم يكن يعاني من الأنيميا ولا يوجد سبب واضح للأنيميا مثل فقد الدم أو النزيف، فهذا يزيد من شكوك الأطباء ويجعلهم يجرون تحليلا مثل الدم المستتر في البراز.

وهناك أسباب أخرى مثل تقدم السن والتدخين والسمنة، وأعتقد أنك تحتاجين لزيارة طبيب جراحة الجهاز الهضمي أو طبيب الأورام، للكشف الطبي ومعرفة شكواك والتاريخ المرضي لك وللعائلة.



ومن ثم إجراء الفحوصات اللازمة من التحاليل مثل صورة الدم والدم المستتر في البراز ودلائل الالتهابات ودلائل الأورام والأشعات اللازمة ومناظير الجهاز الهضمي السفلي "منظار القولون". وإذا استثنى الأطباء السرطان فمن الممكن زيارة طبيب الجهاز الهضمي الباطني بعد ذلك للبحث عن أسباب ألم البطن وهذا النزيف في البراز والإمساك.

• وأخيراً تمنياتنا لك بالصحة والعافية، ولا داعي للقلق الزائد، فقط عليك زيارة الطبيب للوصول إلى التشخيص السليم، ودمتم سيدتي بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
11 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.