صحــــتك
17 يوليو 2018

كيف تحمي نفسك من نوبات النقرس المتكررة؟

سلام.. أعاني من مرض النقرس. أول نوية في 08/08/2017 تناولت كولشسين، والحمد لله مع الرجيم انتهت النوبة. وفي 2018/5/5 النوبة الثانية، للإشارة أنا قطعت تناول اللحم الأحمر، ولكن مازالت ترتفع نسبة الحمض اليوريك في الدم، بغيت شي نصيحة، كيف أحافظ على نسبة حمض البول في الدم متوسطة؟<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

كيف تحمي نفسك من نوبات النقرس المتكررة؟

السيد عدنان؛
لعلّي غير متعود على لهجة أهل المغرب الحبيب، ولكن أتوقع أني فهمت قصدكم في السؤال، وأحب أن أوضح بعض النقاط الهامة الخاصة بمرض النقرس.
أولا:
مرض النقرس هو التهاب شديد في مفصل واحد في غالب الحالات، وأشهرها مفصل أصبع القدم الكبير، ولكن أيضاً يصيب مفصل القدم أو الركبة أو الفخذ أو الكتف، ويحدث هذا الالتهاب نتيجة تراكم كريستالات حمض اليوريك في هذه المفاصل، وهو مرض يصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء.



ثانياً:
لا يشترط زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم، فهناك حالات كثيرة لديهم النقرس وفي نفس الوقت معدل حمض اليوريك في الدم لديهم طبيعي.

ثالثاً:
في حالة التهاب النقرس الحاد يعطى مضادات الالتهاب مثل الكولشيسين أو الاندوميثازين أو أي مضادات للالتهاب من عائلة الـNSAID، وقد يعطى عقار الكوتيزون عندما تكون الأدوية السابقة غير فعالة.

وفي حالة ارتفاع حمض اليوريك في الدم يعطى عقار الأللوبيورينول Allopurinol بعد انقضاء فترة الالتهاب الحاد، كمنظم ومقلل لنسبة حمض اليوريك في الدم (في حالة زيادته بالدم!) لأنه أيضاً يحمي الكلى من قصور وظائفها بسبب ارتفاع حمض اليوريك.

رابعاً:
الأشخاص الأكثر عرضة للمرض هم الرجال أو المصابون بالبدانة وزيادة الوزن، أو السيدات بعد توقف الطمث، أو متناولو المشروبات الروحية والكحولية بكمية كبيرة.



خامساً:
من أسباب زيادة حمض اليوريك في الدم، زيادة تغير الخلايا وتجددها مثل أمراض الدم والأورام والصدفية، وأيضاً الجفاف والإضراب عن الطعام لأيام، ومرض السكري الكاذب، وتناول اللحم الأحمر وتناول الكحوليات واستخدام بعض الأدوية مثل عقار السيكلوسبورين ومدرات البول وعقار الأسبرين بجرعات بسيطة، مثل أسبرين الأطفال المستخدم من قبل مرضى القلب.

سادساً:
يجب أن نفرق بين زيادة حمض اليوريك في الدم وبين النقرس، نعم هناك علاقة ولكن زيادة حمض اليوريك في الدم قد تؤدي إلى النقرس والتهاب المفصل، وقد تسبب أيضاً قصورا في الكلى، ولكن النقرس كالتهاب في حد ذاته لا يشترط وجود زيادة حمض اليوريك في الدم، لهذا وجب التنويه.



سابعاً:
للوقاية ننصحكم بإنقاص الوزن وتفادي مسببات زيادة حمض اليوريك في الدم (السالف ذكرها) لتفادي تكرر النوبات، وأيضاً تفادي الكحوليات (في حالة شربها). وننصحكم بزيارة أطباء الباطنية أو الروماتيزم أو الكلى، لمتابعة الحالة وكتابة الأدوية المناسبة ومتابعة التحاليل.

أتمنى أن أكون قد أجبت على استفساركم قدر المستطاع، وتمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية، ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.