صحــــتك
25 سبتمبر 2018

كيف تتأكد من عدم إصابتك بالإيدز؟

مرحبا، لقد قمت بفحض الايدز بعد ممارسة الجنس وتمزق الكندوم فحصت أكثر من مرة وكله سلبي وكان اسم الفحص p24 and hiv scrining عملت الفحص بعد الممارسة 20 يوما وبعد 35 يوما وبعد 3 أشهر وبعد75 يوما وبعد6 أشهروبعد 10 أشهروكلة سلبي. هل هذا كافٍ علما عندي أعراض مثل الم بالرقبة مع غدد محسوسة تقريبا صعوبة البلع الم بلبطن من فوق بليسار جلدي ناشف ويقشر والام كثيرة بجسم غير مرتاح والله

كيف تتأكد من عدم إصابتك بالإيدز؟
الأخ مروان؛
بعد قراءتنا اسؤالك نتفهم قلقك الزائد بخصوص الأعراض بالرغم من سلبية التحاليل، لذلك سنتحدث إليك قليلاً عن ثلاث نقاط وهي:
١. مدى كفاءة التحاليل المختلفة في الكشف عن الإيدز والمدة المطلوبة لعمل هذه التحاليل ومواعيد الفحص في حالة ممارسة الجنس دون وجود حائل (condom).
٢. الاحتياج لأدوية وقائية بعد ممارسة الجنس دون حائل (condom).
٣. أعراض الإيدز الحادة والمزمنة.



أولاً: التحاليل
هناك تحاليل عدة ومختلفة للإيدز، ولكن عامة في فحوصات المسح screening للإيدز أما أن يستخدم الفحص السريع، أو الفحص الذاتي أو الجيل الثالث من الفحوصات (البحث عن مضادات الأجسام للإيدز).

وهذه التحاليل الثلاثة أفضل فترة للبحث عنها هي في مدة ما بين ٦ أسابيع إلى ٣ أشهر. وأما الأسرع والأفضل فهي تحاليل الجيل الرابع وهي التي تبحث عن الـantigen وهو جزء من الفيروس يسمى p24، وأيضاً البحث عن مضادات الفيروس.

وأفضل مدة لإجراء هذا الفحص هي من ٣-٤ أسابيع وعامة يكون ال p24 antigen (وهو الفيروس نفسه) ظهوره مبكرا بأسبوع عن ظهور مضادات الأجسام للفيروس (وهي مضادات أجسام ينتجها الجهاز المناعي للجسم كوسيلة مقاومة للفيروس).

وتصل تخصصية الجيل الرابع إلى نسبة  ٩٩،٦٪؜ من الكفاءة. فإذا كانت موجبة! نقوم بالتأكيد بعمل تحليل آخر مناعي لتأكيد التحليل الأول. وإذا كانت النتيجة الأولى سلبية (كما في حالتكم) فلا نحتاج لعمل فحوصات أخرى، فقط نكرر الفحص الجيل الرابع (p24) في مواعيد أخرى.



ومواعيد عمل تحاليل الجيل الرابع هي: مباشرة بعد ممارسة العلاقة الغير آمنة وبعدها ب ٦ أسابيع  و١٢ أسبوعا و٦ أشهر، وعامة ينصح الأطباء بعمله سنوياً كنوع من المسح البحثي للمرض.

ثانياً: الاحتياج لأدوية وقائية
في حالة عمل علاقة جنسية غير آمنة (بدون عازل) وتأكد أن الطرف الآخر لديه الإيدز!؛ فينصح الأطباء بالبدء في العلاج الوقائي من بعد التعرض وهو مزيج من ثلاثة أدوية مضادة للايدز تبدأ بعد العلاقة (في خلال أول ٧٢ ساعة، ولكن كلما بكّر المريض في استخدامها فهذا أفضل) وتستمر لمدة أربعة أسابيع.

وعامة كمعلومة عامة أن الايدز قد ينتقل في حالة ممارسة لكلا الطرفين سواء كان مهبليا أو شرجيا أو حتى بالفم ولكن بنسب مختلفة، تتراوح ما بين 0.01- 0.5% في كل علاقة، لهذا وجب التنويه لأخذ الحيطة والحذر.

ثالثاً: أعراض الايدز الحادة والمزمنة
الحادة (خلال أسابيع): الحرارة (٩٦٪؜)، اعتلال الغدد الليمفاوية (٧٤٪؜)، التهاب الحلق (٧٠٪؜)، الطفح الجلدي (٧٠٪؜)، آلام العضلات والمفاصل (٥٤٪؜)، وغير ذلك مثل الإسهال والصداع والقيء والميل للقيء.. ألخ.

والمزمنة (شهور إلى سنوات): من الممكن ألا يكون هناك أعراض لسنوات، ولكن قد تظهر أعراض مثل اعتلال الغدد الليمفاوية (ومعناه أن يكون حجم وعدد وملمس وطبيعة الغدد غير طبيعي)، الحرارة والتعرق الليلي، التعب والإرهاق، الإسهال المزمن، أمراض جلدية مثل الصدفية أو فطريات التينيا أو التهاب حول الأظافر أو التهاب في الغدد الدهنية، وجود قرح بالفم، التهاب العصاب الطرفية، انخفاض في كرات الدم البيضاء مع أنيميا وانخفاض في عدد الصفائح الدموية، وأخيراً اعتلال الكلى.



وليس شرطاً ظهور الأعراض كلها ولكن قد يظهر عرض واحد أو أكثر يختلف هذا من مريض لآخر، وكل هذه الأعراض تحدث غالباً نتيجة لنقص خلايا الCD4 المناعية، وإذا قلت هذه الخلايا عن 200/uL يبدأ ظهور أحد أنواع العدوى الانتهازية أو الأورام.

نهاية، نريد أن نقول أن كون تحاليلك p24 سلبيا فهو شيء مطمئن، ولا يحتاج لفحوص أخرى خاصة بعد سنة كاملة من الواقعة، وبالنسبة للأعراض فهي أعراض عادية ولكن لأنك نفسياً قلقٌ فقد تظن أن بعض الأعراض لها علاقة بالإيدز.

لذا ننصحك بزيارة استشاري الأمراض المعدية وعرض الأعراض عليه واتباع تعليماته، وبعد هذا ننصحك بإجراء فحص سنوي للإيدز كأمر روتيني تنصح به منظمة الأمراض المعدية الأميركية. 

وننصحك أيضاً بأخذ الحيطة والحذر بالبعد عن العلاقات العابرة لشريك يمارس علاقات متعددة (ناهيك بعدم استخدام العازل condom ذي النوعية الجيدة وغير منهي الصلاحية في هذه العلاقات) فقد يكون مصاباً بأي من الأمراض التي تنتقل جنسياً مثل الايدز أو السيلان أو الزهري أو لالتهاب الكبدي ب ، ج أو غير هذا من الأمراض الكثيرة، لما لذلك من تأثير سلبي على حياتك ومستقبلك وحياة من حولك، ويكفي ما عشته من قلق في الفترة السابقة. فالوقاية حقاً! خير من العلاج.
تمنياتنا لك بالصحة ودوام العافية ودمت بألف خير..
آخر تعديل بتاريخ
25 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.