صحــــتك
31 أغسطس 2019

كيف تتأكد قطعيًا من إصابتك بالسل؟

أجريت حقن ال tuberculin وكانت النتيجة إيجابية ثم أجريت فحص ال quantiferon وكانت النتيجة إيجابية positive 3.5 وانا في صحة جيدة ولا اعاني اي اعراض السل وعملت أشعة chest x-ray و sputum cultureواستشرت الدكتور واكدلي اني سليم ولا اعاني اي شئ ...كيفية التأكد من مرضي بالسل وهل المفروض انعزل عن زوجتي والأطفال!


كيف تتأكد قطعيا من إصابتك بالسل؟
الأخ عصام؛
تحليل الكوانتيفيرون هو اختبار معملي قائم على قياس الأجسام المضادة لبيبتيدات جرثومة السل، وهو ما يعني رد فعل الجسم للإصابة بالسل وهو أدق من اختبار الجلد المعروف باسم التيوبركلين، ويعد دقيقًا للغاية في ما يتعلق بوجود سل من عدمه، ولكنه ككل الاختبارات القائمة على الأجسام المضادة أو رد فعل الجسم المناعي لا يمكنها التفرقة ما بين المرض النشيط وما بين المرض الكامن.



ولا يمكن الأخذ به بمعزل عن تقييم مخاطر الإصابة بالسل الخاصة بك وأشعة الصدر والتقييم الإكلينيكي والمعملي. إذن هو اختبار دقيق، لكنه لا يفرق في كون مرضك نشطًا أم كامنًا ويجب تقييم الموقف إكلينيكيًا بواسطة استشاري الأمراض الصدرية مع عدم إغفال أن أشعة الصدر السليمة وحدها لا تعني عدم الإصابة لأن السل من الممكن أن يصيب الغدد اللمفاوية أو الجهاز الهضمي وغيرها من الأماكن.



أرجو الذهاب لاستشاري موثوق به للأمراض الصدرية لتقييم الموقف على الطبيعة واتخاذ اللازم، خصوصًا أنني لم أعرف من رسالتك ما هي الظروف والملابسات التي أدت بك لعمل مثل هذه التحاليل.
مع تمنياتي لك ولأسرتك بتمام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
31 أغسطس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.