صحــــتك
15 أكتوبر 2020

كرب ما بعد الصدمة أم اكتئاب؟

سلام عليكم، أعاني في فترة الامتحانات الحالية من الانتكاس نفسياً، فبدلاً من أن أقضي الوقت كله في الدراسة لأني لم أذاكر منذ بداية العام، أقضي الوقت كله في الحزن ونوبات الهلع ونوبات البكاء، وترتبط فترة الامتحانات بذكريات سيئة، كالتحرش، وأنا أعاني في الأصل من الاكتئاب، لكن أظن الآن أنني مصابة بكرب ما بعد الصدمة، لأني رأيت أنه قد يأتي بعد الحادث بمدة، سؤالي هو: هل من الممكن أن يُعاني الشخص من الاكتئاب وكرب ما بعد الصدمة معاً؟ وما هي أعراض كرب ما بعد الصدمة التي تظهر؟


كرب مابعد الصدمة أم اكتئاب؟
أهلا أسماء؛
نعم يمكن أن يعاني الشخص من أكثر من مشكلة في وقت واحد، مثل الاكتئاب وكرب ما بعد الصدمة، لكن هناك نقطة هامة ينبغي أن تكون واضحة لكل من يقرأ عن الأمراض النفسية، أنه غير مسموح ولا يصح أن يشخص الإنسان نفسه أو الآخرين إلا إذا كان قد تدرب في مجال العلاج النفسي على يد متخصصين، لأنك يمكن أن تشعري بأن لديك أكثر من مرض بمجرد القراءة بشأن الأعراض.

ولذلك السؤال يفضل أن يكون بعكس ما ذكرت، وهو أن تقولي ما هي الأعراض لديك ثم تسألي عن التشخيص، أما إذا سألت عن أعراض مرض معين، فيمكن بعد ذكر الأعراض أن تشعري بأن لديك المرض حتى لو لم يكن لديك (وهم النفس).

لكن يمكن شرح أعراض كرب ما بعد الصدمة بأنها الأعراض التي تظهر على الشخص بعد التعرض لصدمة أو حادث معين، وهذه الأعراض تتمثل في أن كل ما يتعلق بالحادث يصبح سيناريو مكرر في الذهن، وبمجرد ما يحدث أي موقف مقارب أو فيه ما يتضمن ما تضمنه الحدث الصادم عندها يبدأ سيناريو الحادث بالعودة إلى الذهن، ما يسبب للشخص ألما نفسيا بالغا، ويجعله يتجنب أمورا كثيرة في حياته مرتبطة بالحادث القديم، وهو ما يعطل إنتاجيته واستقراره النفسي.

أنصحك من خلال ما ذكرتِه أن تقابلي طبيبا نفسيا، فيبدو أن لديك أكثر من مشكلة تحتاج لعلاج.. شفاك الله وعافاك.


اقرئي أيضاً:
اضطراب كرب مابعد الصدمة (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
15 أكتوبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.