صحــــتك

كتلة صلبة بجانب فتحة الشرج مملوءة مع قيح

عندي بواسير، لكن ظهرت أخيراً كتلة صلبة على يمين فتحة الشرج مؤلمة، وعند الضغط عليها ينزل سائل ممزوج بدم وصديد. ما السبب وما العلاج؟

الأخت العزيزة،

وجودة كتلة صلبة بجوار فتحة الشرج في حالة الإصابة بالبواسير لها عدة أسباب: 

  1. بواسير متخثرة، وهو نوع من المشاكل الجراحية التي تعتبر في كثير من الأحيان حالة من حالات الطوارئ، ويصاحبها ألم ورغبة في الحكة، وقد يصاحبها نزول الدم في أثناء عملية التبرز أو بعدها. وقد تحدث تلك المشكلة نتيجة صعوبة في التبرز أو إسهال أو عدم انتظام عملية التبرز. والفرق بينها وبين البواسير العادية أن البواسير العادية لا يصاحبها ألم. ويمكن الكشف عن تلك المشكلة وتشخيصها من طريق مختص الجراحة العامة، وحينها سيحدد الإجراء المناسب لك لتخفيف الآلام، الذي قد يستدعي تدخلاً جراحياً عاجلًا.
  2. تجمع دموي مصحوب بعدوى نتيجة حدوث نزف من أحد الأوعية، الذي قد ينتج من البواسير المحيطة، وعند عدم تعامل الجسم مع ذلك التجمع، قد تحدث التهابات أو عدوى بكتيرية مسببة وجود كتلة في تلك المنطقة، مسببة الآلام ونزول الدم مع الصديد.
  3. خراج حول فتحة الشرج وغالباً ما يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة، وينصح بسرعة التوجه للطبيب لتوقيع الكشف الطبي، حيث إن الخراج في حالة عدم علاجه قد يسبب تكوّن ناسور حول فتحة الشرج.

الخلاصة، أن تلك المشكلة تستدعي توقيع الكشف الطبي بشكل عاجل لتجنب حدوث مضاعفات قد نكون في غنىً عنها. نتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك معنا في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية.

آخر تعديل بتاريخ
24 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.