صحــــتك
18 يناير 2018

قلق وتوتر الامتحانات المعطل.. جرد المشاعر والأفكار

من فضل حضرتك إزاي أتخلص من التوتر الشديد أيام الامتحانات.. بيأثر على التحصيل.. ومبقدرش أركز في المذاكرة من شدته.. وضغطي بينخفض، طالبة ماجستير وواخدة الأمر على أعصابي جدّاً، لو في مهدئ ممكن آخده أو أعمل إيه؟.. خاصة إن امتحاني بعد بكره ومش قادرة أذاكر خالص.. شكراً جزيلاً يا دكتور
قلق وتوتر الامتحانات المعطل

عزيزتي سمية:
وصلتني رسالتك ونشكرك في صحتك على ثقتك بنا، ورجاؤنا أن نكون عند حسن ظنكم.
التوتر ما قبل الامتحانات هو أحد صور قلق الأداء، وهو خروج مشاعر التوتر الصحية الدافعة إلى البذل والجهد إلى الدرجة الضاغطة والمعطلة.


ومن منظور العلاج المعرفي السلوكي، هناك بنية معرفية تغذي مشاعر القلق والتوتر، وهذه البنية تشمل صورة سلبية عن الذات وضعف تقدير القدرات والإمكانات الشخصية، وعند تصور الشجرة المعرفية للشخص القَلِق نجد في الجذور معتقدات راسخة من عدم الكفاءة والكفاية، ينتج عنها ساق من التوجهات أو المعتقدات الوسيطة التي تشكل توجهنا لاجتناب الاختبارات والمنافسات قدر الإمكان بسبب توقعاتنا السلبية عن الذات والمستقبل، وتورق هذه الساق أوراقاً من الأفكار التلقائية المعطلة: (لن أنجز الأمر، سأنسى شيئاً ما، لن أؤدي بالشكل المطلوب،.. إلخ).

وتنبني آلية معالجة الأفكار على مغالطات مثل التهوين/التهويل (التهويل من خطورة الحدث/ تهوين واستصغار كفاءة الشخص وإمكاناته)، والتعميم (إن مررت بامتحان صعب وضاغط فباقي الاختبارات ستكون على هذا النمط)، والربط غير المنطقي (إن لم أدرس حتى اللحظة الأخيرة فسأقابل أسئلة لا يمكنني حلها)، والحدية/المثالية (إن لم يكن الأداء بالشكل المثالي فقد أخفقت).

فالمنشأ الحقيقي للقلق المرضي هو التوقعات المغالية، والخوف من الأحكام والنقد الخارجي/الداخلي، والتي تدخلنا في دائرة مغلقة من القلق والمزيد منه، والحل يكمن في الاستبصار بهذه البنية المعرفية والتعامل معها كالتالي:
1- التعامل مع المشاعر بقبولها وتصديقها وفي نفس الوقت تحريرها وقيادتها من خلال المشاركة بها مع شخص ناضج على الأقل، واستعمال تقنية أو أكثر من تقنيات التأمل واليقظة، أو الاسترخاء، أو الدعاء السكيني.
2- فحص بنيتك النفسية المعرفية في ضوء الشرح السابق، ورسم مخطط الشجرة المعرفية الخاص بك، وتبني رؤية واقعية عن الذات بعد جرد معتقدات الذات الخاصة بك، وسرد الأدلة التي تؤيدها والتي تعارضها.
3- إنجاز مهام صغيرة، واحدة تلو الأخرى، مع تركيز الانتباه على المهمة قيد التنفيذ.

وبالنسبة للتدخل الدوائي، فقد يفيد في علاج حالات القلق المتوسط إلى بالغ الشدة، لكن يلزمك زيارة طبيب نفسي لوصف الدواء بعد تقييمه لك بشكل كاف.
دمت بعافية ونجاح.

اقرئي أيضاً:
أنت تساوى مجموع درجاتك.. رسالة الفشل في امتحانات الحياة
ثماني نصائح مهمة لتجنّب النسيان
وصفة تفصيلية للتعامل مع قلق الامتحانات
أرق بسبب قلق الامتحانات.. وصقة تفصيلية للتعامل
صديقتي تبكي بعد الامتحان.. وأنا أحكم عليها وعلي
آخر تعديل بتاريخ
18 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.