صحــــتك
24 فبراير 2019

قلق ظهر بعد فترة ضغوط في العمل

في الفترة التي امتدت بين عامي 2014 إلى 2016 عملت في وظيفة تطلبت مني الكثير من الجهد والمسؤولية الكبيرة، وكان عليَ متابعة شبه يومية من الإدارة العليا للمهام الموكلة لي، مما جعلني تحت الضغط الدائم. الآن وقد انتهت تلك المرحلة إلا أنني أشعر بقلق ينتابتي في ساعات الصباح الأولى، ولا أستطيع تحديد سبب له أو الأسباب في نظري لا تستدعي القلق، أرجو النصيحة للتخلص من ذلك، ولكم جزيل الشكر.
قلق ظهر بعد فترة ضغوط في العمل
أهلا وسهلا بك يا أخي الكريم،
نحن البشر نشبه كثيراً الكرة الأرضية؛ فنرى قشرتها طوال الوقت صلبة قوية تتحمل الكثير من العوامل، والكثير من المناخ المتنوع بآثاره، ولكن حين تشتد درجة الحرارة والضغط في باطن الأرض لدرجة الغليان تجد البراكين والزلازل، ولكن هذه البراكين أو الزلازل لا تخرج من كل مكان من الأرض، فهي تخرج من أماكن محددة حتى صارت الآن معروفة، بل ومتوقعة، والحقيقة التي كانت غير معروفة حتى خرج البركان أو حدث الزلزال هو أن تلك المناطق كانت من قبل مناطق ضعيفة، فالقلق الذي ظهر وتشعر به هو نتاج الضغط الكبير السابق والذي يقول إنك شخص تقلق أساسا من قبل الضغط الذي حدث، وحين حدث ضغط كبير لفترة طويلة ظهر القلق الذي ترى تبعاته الآن.


والقلق غير الخوف؛ فالخوف هو خوف من أمر معين يعرفه الشخص، كأن تخاف من امتحان العربي لأنك لم تستذكر الفصل الخامس منه، وتخاف أن يأتي فيه الامتحان، لكن القلق هو مشاعر خوف مع انتباه مع توخي حذر مع ترقب، أو توقع لأمر موتّر أو سيئ من دون أن تعرف ما هو هذا الأمر أصلا؛ ففي المثل نفسه.. يمكن أن تخاف أو تقلق من الامتحان رغم استذكارك لكل الفصول جيدا لكنك تخاف.

الحقيقة أننا نقلق من القلق الذي يعطل الشخص عن القيام بأي شيء يريد أن يقوم به، وهذه الدرجة من القلق هي التي تحتاج لمتابعة متخصصة، ولكنك لا تشكو من ذلك، هي فقط مشاعر باقية من أثر الضغط.



اقترح عليك ألا تقف كثيراً عند تلك المشاعر، ولاحظها فقط من دون الحكم عليها، وهو أمر غير سهل لكنه مفيد جداً في التخلص من القلق، ملاحظة وقبول أن هذا موجود فقط، وأجعل خمس دقائق لك في اليوم للاسترخاء، أو عمل أمور تشعر فيها براحة في جسمك، وراحة في نفسك حقيقية، ولا تحمل هم ما تشعر به كثيراً لأنه درجة بسيطة ستذهب بمرور الوقت مع ما اقترحته عليك بإذن الله.
آخر تعديل بتاريخ
24 فبراير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.