صحــــتك
15 يونيو 2020

قصور الغدة الدرقية مع السمنة وتكيس المبايض

عمرى ٣٩مريضة قصور غدة واتناول يوزيروكس ١٠٠ وعندى تكيسات مبايض وزنى ٩٢ك عملت رجيم لمدة ثلاث اسابيع منعت السكريات والنشويات ومنتجات الجلوتين والالبان ولم ينزل وزنى جرام واحد عملت تحاليل للغده( tsh ,68 ..freet3_(3,2)...freet4(1,5 هل كده الجرعه مناسبه وعاوزة اخس اعمل ايه
قصور الغدة الدرقية مع سمنة وتكيس المبايض
الفاضلة عبير؛
ترتبط زيادة الوزن في معظم الأحيان بزيادة المتناول من المأكولات مع حياة الخمول والكسل التى يحياها الكثير من الناس. لكن، في أحيان أخرى تكون الأسباب طبية نتيجة خلل في هرمون أو أكثر.



وبالنسبة لحالتك، لديك سببان من أهم أسباب زيادة الوزن: كسل الغدة الدرقية وتكيس المبايض، مما يتطلب منك المزيد من العمل للحصول على وزن مناسب وهو ما استطاع تحقيقة الكثير ممن لديهم نفس المرض.


وفي حالتك لي عدة نقاط لافتة للنظر:

1- إن علاج الغدة الدرقية وحده دون علاج تكيس المبايض (لم يذكر في هذه الاستشارة) لن يأتي لك بالنتائج التي تتمنينها، لإن لكل منهما طريقة يتسبب بها في زيادة الوزن.

2- التحاليل التي أرسلتها طبيعية، لكن، هذا منفردا لا يدل على الشفاء من المرض. اسألي الطبيب عن السبب فى قصور الغدة فقد يكون بسبب مرض مناعي "يسمى هاشيموتو". ومع إن الأعراض متشابهة ولكن الحمية الغذائية قد تختلف كليا وقد يصاحبه أمراض مناعية أخرى مثل السيلياك أو قد يحدث معه أنيميا نقص B12.

3- إن مدة ثلاثة أسابيع غير كافية للحكم على أن الحمية ناجحة من عدمها، وبعض ما ذكرته حميات طبية لا تصلح إلا مع طبيب مختص وذلك لكثرة المنتجات الموجودة بالأسواق والتي قد تحتوي على المواد التي تريدين تجنبها.


ونصيحتي لك كالتالي:

• لا بد من البدء فى علاج تكيس المبايض حتى يسير العلاجان سويا، فإن أحدهما دون الآخر لن يؤدي إلى فقد الوزن.
• تابعي معدلات السكر بالدم.
• ابدأي بعمل تمارين رياضية لمدة نصف ساعة تزيد يوميا إلى أن تصل إلى ساعة. والمشي والجري من أفضل التمارين ولكن إن لم تتمكني من ذلك نتيجة وجود الحظر لدواعي فيروس كورونا أو لأي سبب آخر فقومي بعمل تمارين ايروبك بالمنزل مع الاستعانة بأحد التطبيقات المنتشرة على النت.
• الضغط النفسي قد يؤدي إلى زيادة الوزن وعدم استجابة الجسم للأدوية، فحاولي الاسترخاء والتحلي بالهدوء وستساعدك الرياضة في ذلك.
• قومي بعمل تحليل لكتلة للدهون والماء والعضلات بالجسم وهو ما يعرف ب IN BODY حتى نعرف ماهية تلك الزيادة وأين تتركز- هل هي ماء أم دهن؟ وهل كتلة العضلات والعظام سليمة أم لا؟
• ابدأي بالحمية قليلة النشويات والسكريات (فقط) لمدة شهر (مع الرياضة) واهتمي بالخضروات ثلاث مرات أي مع كل وجبة، والبروتين والدهون باعتدال- وزيت الزيتون أو الدهون الطبيعية أفضل في حالتك من الدهون النباتية أو المهدرجة.
• امتنعي تماما عن المواد الحافظة والألوان الصناعية.
• تناولي غذاء متوازنا بحيث يكون نصف الطبق من الخضر والفاكهة، ربعه بروتين، ربعه حبوب كاملة مع أحد منتجات الألبان (حال عدم وجود حساسية الألبان) والماء وقليل من الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.
• لا ينصح بالحمية القليلة جدا في السعرات لأنها قد تأتي في حالتك بنتائج عكسية- التوازن مطلوب.
• إذا لم يستجب الجسم فامزجي ما بين حمية قليلة النشويات (4 أيام) مع حمية عالية البروتين (3 أيام) أسبوعيا، مع الاستمرار في الرياضة، وفي معظم الأحيان يستجيب الجسم.
• إذا لم يستجب الجسم قد نجرب الحمية خالية الجلوتين خاصة مع حالات الهاشيموتو، وهنا لابد من وجود أخصائى التغذية ولابد أن تجرب لعدة شهور قبل الحكم بنجاحها أو بفشلها.
• اهتمي بالأطعمة الغنية باليود (الأطعمة والأعشاب البحرية والملح المدعم باليود) والزنك (المحار والأسماك والقشريات ولحم البقر والبذور والمكسرات والحمص) والسيلينيوم (المكسرات خاصة الجوز البرازيلي، بذور الشيا و بذور زهرة عباد الشمس، المشروم، نخالة الشوفان).



مع الاعتدال فى الأطعمة التالية، وليس منعها كليا: الكرنب- القرنبيط- البروكلي- السبانخ- الخردل- بذر الكتان- الصويا السوداني. وكلمة أخيرة ...لا تقدمي أبدا على زيادة الجرعة من الدواء دون الرجوع للطبيب لما في ذلك من تأثير سيئ على أجهزة الجسم.
وتمنياتي لكِ بالصحة والرشاقة.
آخر تعديل بتاريخ
15 يونيو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.