20 أكتوبر 2020

قراءة في تحليل طفل تحسس الحليب واللاكتوز

ابني عمره شهر وطلب الطبيب تحليل نسبة الدم الخفي في البراز وأظهرت النتائج إيجابية وبنسبة 5 ما هي خطورة الوضع؟
قراءة في تحليل طفل تحسس الحليب واللاكتوز
الأخ رامي؛
تحية طيبة وبعد..
شكرا لإرسالك التحليل الخاص بطفلك. لكن، كان من المفيد جدا لي لو أنك ذكرت ما هي شكوى طفلك حتى تم طلب هذه التحاليل. وبالتحليل المرسل هناك قيمة الـpH وهو يعبر عن مدى حموضة البراز، فكلما زادت حموضة البراز كان هناك هضم واختمار ناقص لمكونات الغذاء والتي هي بعمر طفلك فقط الحليب.



لا أدري إن كان طفلك يرضع حليبا صناعيا أم حليب إرضاع طبيعيا من والدته. لكن، ما أستطيع قوله أن هذه التحاليل تطلب في حال وجود طفح حفاض متكرر ومعند أو عدم كسب وزن أو مغص معند مع قيء ومظاهر تحسس من البروتين البقري كالطفح الجلدي أو الأكزيما.



وهناك بالتحليل قيمة الدم الخفي والتي هي ++، وذلك غير طبيعي ويدل على أن هناك تحسسا من أحد مكونات الحليب، فإن كان الطفل يرضع حليبا صناعيا فيرجى حينها تغيير الحليب بحليب كامل الحلمهة أو الخاص بالتحسس من البروتين البقري. أما إذا كان طفلك يرضع حليبا طبيعيا فيجب على والدته أن توقف كل منتجات الحليب البقري ومشتقاته من جبن وزبادي وغيره بغذائها.



والقيمة المخبرية الثالثة التي ورد ذكرها هي الأجسام المرجعة للسكاكر، والتي عادة تكون بالوضع الطبيعي سلبية، ولكنها ايجابية عند طفلك فهي تدل على هضم ناقص للسكر الموجود بالحليب وهو اللاكتوز، وذلك يسبب غازات ومغصا للطفل، لكن بوجود الدم الخفي فنقص هضم السكر هو غالبا ثانوي للتحسس من البروتين البقري.



أيا كان أخي الفاضل، لا خطر بإذن الله تعالى على ولدك لأن كل ما ذكر أعلاه له علاجه البسيط باستبعاد العامل المسبب بالحمية الخاصة والحليب الخاص. وإن كنت ترغب بمشاركتي الشكوى التي يعاني منها طفلك فذلك سيسمح لي بإعطاء صورة ورأي أدق وأفضل.
مع تمنياتي لطفلك بالسلامة.

آخر تعديل بتاريخ
20 أكتوبر 2020

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.