صحــــتك
16 يناير 2020

فقر الدم.. تعب وخفقان وآلام

السلام عليكم، أنا أعاني من فقر دم من سنوات طويلة، ولدي انخفاض حاد في السمع والاستيعاب، وخصوصا الأذن اليسرى تؤلمني أحيانا ولا أسمع بها جيدا منذ سنوات طويلة ولا أتحمل فعل مجهود حتى لو كان بسيطا، تزداد لدي سرعة التنفس ودقات القلب تكون سريعة أو تكون لدي صعوبة في التنفس، وعندما أتعب أعاني من تقلصات الأمعاء عند التعب أو القلق كثيرا وأغلب الأحيان عندي خمول وشعور بالإحباط والكسل والاكتئاب، ولم أذهب للمستشفى منذ سنوات ولم أتعالج من هذه الأعراض أبدا ولم أتناول أدوية حديد وفيتامينات منذ فترة طويلة وأعاني أيضا من كثرة الذهاب للحمام وأحيانا أشعر بحرقان البول. ساعدني دكتور، ما هي استشارتك وما الأدوية التي تساعدني؟ محتاجة مساعدة وأجوبة لكل أسئلتي وشكرا جزيلا وجزاكم خيرا.
فقر الدم.. تعب وخفقان وآلام
الأخت العزيزة؛
تحية طيبة وبعد..
ما يهمني في سؤالك هو شكواك الأساسية وهي الأنيميا (فقر الدم)، وهو مرض سهل العلاج إذا عرف سببه. قد يكون فقر الدم لديك بسبب نقص الحديد، أو حمض الفوليك أو نقص فيتامين B12، وقد يكون بسبب مرض الثلاثيميا أو الأنيميا المنجلية، أو لأسباب أخرى...



لذا من المهم معرفة سبب فقر الدم قبل البدء بعلاجه، وعادة ما يحتاج الأطباء لعمل صورة دم، الخضاب الطبيعية للهيموجلوبين (Hemoglobin electrophoresis)، مسحة الدم وغيرها من التحاليل. وفقر الدم يسبب ما تعانيه من صعوبة التنفس وعدم القدرة على عمل أي مجهود والخمول والكسل.

فالجسم يجد صعوبة في ايصال الأوكسجين إلى العضلات وأعضاء الجسم نتيجة فقر الدم، فكرات الدم الحمراء هي من تحمل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم وبالتالي تساعدها على أداء وظيفتها. أما باقي الأعراض، من آلام القولون والاكتئاب والأعراض الأخرى التي تعانين منها، فحتمًا تحتاج إلى تقييم طبي بالكشف الإكلنيكي وعمل بعض الفحوصات العامة ومنها تحاليل الغدة الدرقية والتي أحيانًا قد تفسر ما تعانين منه.



فنصيحتنا لك زيارة استشاري الباطنية أو على الأقل طبيب الأسرة والذي سيقوم بعمل الفحوصات اللازمة والبدء في العلاج، وقد يحولك إلى استشاري الباطنية أو أي تخصص آخر إذا استلزم الأمر. ولا تنتظري من دون علاج أو رؤية الطبيب لأن مشكلتك قد تتفاقم وتؤثر سلبًا على صحتك أو حياتك -لا قدر الله- فقد يؤدي الإهمال في علاج الأنيميا (فقر الدم) إلى فشل عضلة القلب.
تمنياتنا لك بالشفاء والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
16 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.