صحــــتك
07 ديسمبر 2020

فقدت الثقة في نفسي تماماً

من فترة فقدت الثقة في نفسي تماما، وبقيت أحس أني مرفوضة، وفعلا اترفضت أكتر من مرة من عرسان صالونات، وده زوّد الإحساس ده عندي، حتى بقيت أحس أني مرفوضة من زمايلي البنات في الشغل وأني رخمة، بقيت أخاف أكلم الناس وأخدت جمب لوحدي، غيرت شغلي، وروحت محافظة تانية، يمكن إحساسي يتغير بس معرفتش أصاحب حد وكنت خايفة يرفضوني، بقيت حتى أتغدى لوحدي في اللانش روم. اتجوزت وبردو واخدة جمب، ومش بقعد مع حماتي أو اخوات جوزي، السبب أني اتعرضت للمقارنة كتير مع صاحبتي هي أحلى وأهدى في كلامها. كنا بنروح سوا الناس تبصّلها هي، ويتقدموا لها هي، وأنا بترفض مش قصدي حاجة والله بس إحساس وحش فعلا، مش عارفة أنا بغير منها ولا إيه بس لما تقولي مثلا على حاجة بحس بحاجة غريبة كده، ومش دي طبيعتي والله، ومش بتمنى زوال النعمة من عندها.

فقدت الثقة في نفسي تماما
أهلا وسهلا بكِ مدام روز؛
سعيدون بالسماع منكِ مرة ثانية عزيزتي،
مدام روز كما اتفقنا آخر مرة.. أنت الوحيدة منافسة نفسك.. أنت الوحيدة التي تشبهين نفسك في الشكل والذكاء والشخصية والأسلوب.. أنت الوحيدة القادرة على سبق نفسك.. لا أحد غيرك بتاتاً.. كل منا يجري في مضماره.. قد يتهيأ لنا أننا نتسابق مع بعض، ولكن الحقيقة أن كل ما علينا القيام به هو التفوق على أنفسنا يوماً بعد يوم.

ما أطلبه منك روز من الآن فصاعدا هو كالآتي:
أولاً.. وهي النقطة الأهم.. سنخرج من منطقة الأمان.. أنت غيرت العمل، المحافظة، قطعت أو حجمت صلاتك بالعمل وبالحياة الشخصية.. هذا كله في سبيل توفير جو من الأمان الوهمي.. خوفك من الرفض والمواقف المحرجة هو ما يدفعك إلى هذا.. فهنا عليك التوقف عن الهروب والخروج من منطقة الأمان، وأعلم أنه أمر محبط، مزعج، مسبب للارتباك.. لكن سنقوم به تدريجيا.

ثانياً.. سنبدأ ومن اليوم تدريبات للخروج من وضع التجنب الذي أنت فيه.. هذا الوضع هو ما يؤلمك.. أنت تختارينه لأنه أكثر أماناً وأسلم.. وليس لأنك تحبينه أو تفضلينه.. لذلك سنخرج منه بالتدريج.. كيف؟ باتباع الخطوات التالية:
1. ابدئي منذ اليوم ولمدة أسبوعين بالتخيل لأوضاع معينة تكوني فيها مع أناس تعيشين معهم وتعملين معهم.. تخيلي وبالضبط، بالتفاصيل ما سيتكلمون عنه، ما سيسألونك، جوابك، ماذا ستضيفين، الحوارات الدائرة بينكم، من الآن ولمدة أسبوعين فقط تخيلي هذه التفاصيل.. ادرسيها جيداً.. تدربي عليها بكل ما تستطيعين وضعه من دقائق وصفات.
2. بعدها سنزيد المهمة صعوبة حيث سنطبق هذه التدريبات.. ستكثرين التحدث لأهل بيتك.. ستغيرين تعاملك التجنبي معهم.. وتستعملين نفس الأسلوب الذي تدربت عليه الأسبوعين السابقين.
3. الخطوة التالية هم زملاء العمل، وتكررين نفس الخطوات السابقة.

كسر حاجز التردد يكون بهذه الطريقة التدريجية، ودعيني أكرر مرة أخرى، وضعي نصب عينيك أمرين.. أنت وحدك منافستك.. إنجازاتك احتفى بها، وأعرفيهم، ومن ثم نستطيع وضع المزيد.

ضعي فقط المستقبل نصب عينيك.. ما تستطيعين إضافته لحياتك، واتركي واطردي كل فكرة للمقارنة بالآخرين.. كل التوفيق والنجاح يا رب.. تحياتي.


اقرئي أيضاً:
منهج وخطوات عملية لتقدير الذات

آخر تعديل بتاريخ
07 ديسمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.