صحــــتك
09 أبريل 2016

فقدان الأب .. ومراحل التعافي من صدمة الفقد

مرحبا دكتورة سحر، لقد فقدت أبي منذ سنة ونصف، أبكي دائما، الاكتئاب لا يفارقني، أتعرض لضغوطات كثيرة من قبل والدتي حتى بدأت أتمنى الموت، حالتي مستمرة طوال الوقت، أحيانا لا أستطيع النوم وحتى الأكل، أنا أعمل الآن دائما.
آلام الفقد
الأخت الكريمة مها؛
أهلا ومرحبا بك .. ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك؛
قلبي معك يا مها، أنت تمرين بمراحل الفقد، أنت ما زلت لم تتعافي من صدمة فقد والدك، ومراحل الفقد تختلف من انسان لإنسان، نحن مختلفون، ومن ثم فإن تفاعلاتنا ومشاعرنا تختلف اختلافا كبيرا، وفقا لمحددات كثيرة.

من المهم أن نوضح أن مراحل الفقد ليست محددة بتوقيتات معينة، فهي تختلف من شخص لآخر، وليس لزاما أن نمر كلنا بكل المراحل، كما أن هذه المراحل لا تسير بشكل خطي، فيمكننا أن نكون في مرحلة في هذه اللحظة، وبعد دقائق أو ساعات ننتقل للمرحلة التالية، ثم نعود ثانية للمرحلة السابقة، وهذه المراحل هي:

1. الإنكار: في هذه المرحلة يكون ألم الفقد فوق الاحتمال، ومن ثم فإننا نحتاج أن ننكر لبعض الوقت حتى نستطيع أن نستكمل حياتنا مع الفقد، فالحياة بعد الفقد تكون بلا معنى وتبدو لنا مريعة ومرعبة، نجد أنفسنا وكأننا فقدنا الطريق وفقدنا كل معنى للحياة، ويأتي الإنكار ليساعدنا على عبور هذه المرحلة القاسية، حيث يسمح لنا بأن نخرج المشاعر المؤلمة بالقدر الذي نستطيع تحمّله، ولكن هذا لا يعني أن مشاعر الحزن الشديد والغضب الشديد قد اختفت، ما زالت طاقة المشاعر الرهيبة موجودة، ولكنها تختفي وراء الإنكار، وكلما قل الإنكار كلما ظهرت هذه المشاعر بكل عنفوانها وقسوتها، ولكنها تظهر في الوقت الذي أصبحت فيه أنت أقوى.

2. الغضب: بعد الإنكار يأتي الغضب، والغضب يخفي خلفه العديد من المشاعر، وأهمها الألم الرهيب، في البداية سيكون الغضب موجود وغير محدد، الغضب من كل شيء وكل أحد، وكلما سمحت لنفسك أن تغضبي، وكلما عبّرت عن هذا الغضب، كلما ساعدك هذا على التعافي، والغضب ليس له حدود ويمكن أن يوجّه لأي من المحيطين (وهذا قد يفسر غضبك من أمك)، كما يمكن أن نشعر بالغضب من الله الذي حرمنا من أن نحب.

3. التفاوض: في هذه المرحلة نغرق في ماذا لو؟ ماذا لو كنا اكتشفنا المرض مبكرا؟ ماذا لو كنت أكثر عطفا ورعاية؟ ماذا لو لم أفعل ما يغضب الأحبة؟ ماذا لو كان كل هذا حلم سيئ وسأستيقظ منه؟ ماذا لو كان بإمكاننا العودة بالزمن؟ أسئلة لا تنتهي وعنوانها ماذا لو، ماذا كان بإمكاننا أن نفعل لنتفادى هذه النهاية المؤلمة؟ وتتصاعد مع هذه التساؤلات مشاعر الذنب.

4. الاكتئاب: بعد التفاوض نعود للواقع، نشعر بالخواء، وتتسلل مشاعر الفقد لحياتنا بشكل أكثر عمقا، أكثر عمقا ممّا نتخيّل، ونشعر أن هذه المرحلة ستستمر إلى ما لا نهاية، ومن المهم أن ندرك أن هذا الاكتئاب لا يعتبر علامة على المرض النفسي، وأنه تفاعل طبيعي لفقد عظيم، ننعزل من الحياة، مع شعور بالحزن المروع. ما تشعرين به من اكتئاب هو أمر طبيعي، اقبليه ولا ترفضيه، ولا تتعجلي الخروج منه، ففقد شخص عزيز هو حدث مؤلم جدا، الطبيعي أن تشعري بالاكتئاب، وعدم الشعور بالاكتئاب هو الغير طبيعي، فعندما تتوطن مشاعر الفقد داخل الروح، وعندما تتأكدين أن الشخص المحبوب لن يعود ثانية، فالاكتئاب هو الشعور الطبيعي والمفهوم، وإذا كان التعافي بعد فقد الأحبة يحدث من خلال المرور بمراحل الفقد المختلفة، فيمكننا القول إن الاكتئاب هو مرحلة مهمة جدا من مراحل التعافي، نحتاج أن نعيشها ونقبلها، وما فيها من ألم لن يكون فقط طريقنا لعبور أزمة الفقد، ولكنه الطريق للنضج الحقيقي، أو كما نسميه الألم الشريف الشافي.

5. وأخيرا تأتي مرحلة القبول: والقبول لا يعني إن كل شيء سيعود كما كان، وأنه لن يوجد ألم، وأننا سنصبح كويسين جدا ومتصالحين جدا مع فقد الأحبة، القصة ليست كذلك، القصة أننا نصبح أكثر قبولا لحقيقة فقد الأحبة، ونصبح أكثر قبولا لفكرة استمرار الحياة بعد وفاتهم، ونسمح لأنفسنا أن نحيا أوقات سعيدة، وتصبح الأوقات السعيدة في حياتنا أكثر من أوقات الألم والتعاسة.

الخلاصة إن ما تشعرين به هو أمر طبيعي بعد حدث جلل كفقد الوالد، فاقبلي مشاعرك ولا ترفضيها، ولكن أنصحك بالاستعانة بأخصائي نفسي ليساعدك على عبور هذه المرحلة القاسية من حياتك.
آخر تعديل بتاريخ
09 أبريل 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.