صحــــتك
08 مارس 2021

فحص التأكد من الإصابة بفيروس نقص المناعة

السلام عليكم، لقد قمت بفحص الأجسام المضاده بفيروس hiv بعد العلاقة باستخدام الواقي الذكري بـ20 يوما و(5 أشهر و18 يوما )والنتيجه سالبة وبعد علاقه بدون واقي بـ٤٥ يوما و(6 أشهر و18 يوما) سالبة. هل أعيد التحاليل تانى ولا كده لا يوجد شك؟ أرجو الرد
فحص التأكد من الإصابة بفيروس نقص المناعة
الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
نصيحتنا لك قبل كل شيء أنه في حالة العلاقات العابرة ينصح دائمًا باستخدام الواقي الذكري والتأكد من صلاحيته لئلا تكون منتهية، فهو أفضل وسيلة للوقاية من الإيدز أو أي عدوى أخرى تنتقل بالاتصال الجنسي.

وأما بالنسبة للتحاليل الـscreening أو المسح التحليلي لمعرفة وجود الإيدز من عدمه، فهو تحليل ELISA for HIV-1 Ag/Ab تحليل إليزا لمضادات الأجسام وللفيروس نفسه (مولد المضاد)، فدرجة حساسيته ترقى إلى نسبة أكثر من 99% في كشف المرض، على أن يتم في فترة 1-12 أسبوعا من اشتباه العدوى.

وفي حالة كونه موجباً-لا قدر الله- يتم عمل تحاليل أخرى أكثر تخصصية للتأكد من ذلك. ولكن إذا تأكدت من أن الطرف الآخر يعاني من إيدز فهناك إجراءات أخرى، حيث يتم إعطاء بعض الأدوية بجرعات معينة لمحاولة قتل وإيقاف تكاثر الفيروس في مهده، بما يعرف ببروتوكول (PEP - Post Exposure Prophylaxis) أو الوقاية ما بعد التعرض للإيدز، فهو يقلل نسب الإصابة من حالات مؤكدة لما يقرب 0.3 %.

فإذا قمت بعمل هذه التحليل الـELISA لكل من المضادات (Ab) ومولدات المضادات/ الفيروس (Ag) مرتين في خلال ستة أشهر من الواقعة وكانت سالبة ولا تشكو من أعراض يشتبه أن تكون الإيدز، فلا داعي للقلق، فقط خذ حذرك وقم باستخدام الواقي الذكري بطريقة سليمة إذا تعرضت لمثل هذا الموقف.
تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية ودمت بألف خير
آخر تعديل بتاريخ
08 مارس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.