صحــــتك
28 يوليو 2018

فتق الحجاب الحاجز.. الأدوية أم الجراحة؟

السلام عليكم ورحمة الله... أنا عمري 32 سنة اعاني من كثرة التجشوء والحموضة وكذلك الاحساس بالتخمة خاصة عند القيام من النوم. وقد عملت اشعة سونار ومنظار وتحليل للبراز ( اكرمك الله ) وقال الدكتور أن لدي فتق الحجاب الحاجز ولكنه بسيط ولايحتاج الى عملية وان اتسمر في الادوية ولكن لا يوجد اي نتيجة والادوية التي استخدمها هي على النحو التالي 1- LANZOR 30MG 2- DOMPY 10MG سؤالي لك يا دكتور هل العملية الجراحية مناسبة لي وتقضي على اعراض الفتق خاصة التجشو والحموضة ؟ وكذلك مالفرق بين منظار الجراحي العادي والمنظار stretta وجزاك الله الف خير
فتق الحجاب الحاجز.. الأدوية أم الجراحة؟
الأخ حاتم؛
هناك قاعدة طبية مرتبطة بمرض ارتجاع المريء وفتق الحجاب الحاجز وهي أنه ما لا يستجيب للعلاج الدوائي فإنه لن يستجيب للجراحة (مهما كانت طريقتها).



والأمر ربما يرتبط ببعض العوامل الأخرى مثل طريقة الأكل والشرب، العادات الغذائية، الوزن، ارتداء الملابس الضيقة على منطقة البطن، الأكل ثم الرقود مباشرة، خلط الأكل العادي بالحلويات والفواكه، حساسية أو عسر هضم مرتبط ببعض الأنواع الغذائية مثل منتجات الألبان أو النكهات الطبيعية أو البيض أو القمح، أو بعض الزيوت وغيرها من الحساسيات الغذائية.



نصيحتي لك أن تزور استشاريا للجهاز الهضمي ومراجعة الأمر برمته، وربما يحتاج الأمر لعمل فحصين آخرين هما قياس حامضية المريء PH metry monitoring وحركية المريء Esophageal Manometry.



فربما يكون الخلل حركيا أو وظيفيا، وفي كل الأحوال حالتك لن تستفيد بالتدخل الجراحي فلا تستمع لبعض الآراء غير الدقيقة التي ربما تسوّل لك إجراء الجراحة، للتخلص من مشكلتك فتتفاقم المشكلة أكثر.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.


آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.