صحــــتك
22 ديسمبر 2022

غثيان وقلة شهية وحرقة معدة.. القولون العصبي أم جرثومة المعدة؟

أنا كنت تعبان منذ ما يقرب 7 أشهر. كنت أعاني من عدم هضم الطعام وحرقة شديدة في المعدة مع غثيان. ولا يمكنني تناول أكلات معينة والتدخين يضرني. الدكتور قال لي أعمل تحاليل جرثومة معدة وكان هناك التهاب وتعالجت منه ولم أتمكن من عمل تحليل البراز، لكن تحليل الدم وضح وجود جرثومة المعدة، فوصف الطبيب لي علاجا. لكنه لم ينفعني وقالوا لي إنني أعاني من القولون ووصفولي علاجا لكنه لم ينفعني.. ما الحل؟

الأخ العزيز؛

لا يصح عمل تحليل جرثومة المعدة في الدم في الدول التي تعد فيها متوطنة ونسبة الإصابة فيها مرتفعة إلا للأطفال حديثي الولادة. أما بخصوص تحليل الأجسام المضادة للبراز، فيجب أن توقف أي مضادات حيوية لمدة شهر ومثبطات إفراز حامض المعدة لمدة أسبوعين لعمل التحليل.

ولا يصح بأي حال أخذ علاج للجرثومة بناء على تحليل الدم أو من دون تحليل، وتجب معاودة الاختبار بعد إيقاف العلاج بشهر للتأكد من أنه تم القضاء على الجرثومة. ناهيك عن أن اختيار الريجيم العلاجي يجب أن يخضع لتاريخ مرضي دقيق ولا يجب تكرار أي ريجيم علاجي يحتوي على مضاد حيوي سبق أن تناولته لأي سبب من الأسباب. ويجب أن يستمر العلاج بجرعاته الصحيحة مدة 14 يوما.

ما استشعرته من رسالتك أن أيا من هذا لم يحدث. لذلك، أنصحك بالذهاب لمتخصص في الجهاز الهضمي، لتقييم الموقف بعد الكشف الإكلينيكي الدقيق وتحديد الفحوصات والتحاليل التي تحتاجها، ومن ثم التشخيص السليم والعلاج المناسب.

مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ
22 ديسمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.