صحــــتك
23 نوفمبر 2021

علاج الانزلاق الغضروفي أو تزحلق الفقرات

مرحبا، زوجتي تعاني من انزلاق الفقرة الرابعة ويوجد لديها شره بالعمود الفقري، وطلب الدكتور إجراء عملية شرائح ومسامير وقال ممكن اعطاؤها مادة كالسيوم مكثف عن طريق المحلول أو الحقن.. فما رأيك سيادتكم وما هو العلاج الصحيح؟
علاج الانزلاق الغضروفي أو تزحلق الفقرات
الأخ الفاضل؛
هناك درجات من التزحلق بالفقرات، درجة حادة غير متقدمة، ودرجات تتفاوت ما بين مزمنة ومتقدمة. فهناك درجات تزحلق بنسبة 25% و50 % و75 % وتزحلق كامل، وهناك ضغط على الأعصاب حسب الحالة.

والأبحاث تقول إن تزحلق الفقرات الحاد غير المتقدم يمكن أن يتم علاجه عن طريق الحزام وأن نسبة الالتئام قد تصل إلى 73% بدون عملية. وأعتقد أن زوجتك تعاني من هذا النوع من التزحلق، من خلال توصية الطبيب المعالج أنه نصح بالكالسيوم وفيتامين د كعامل مساعد للالتئام.



عموما، بحال الانزلاق الذي تطور مع الوقت نسبة النجاح مع حزام الفقرات قد تصل إلى 37%. وفترة العلاج التحفزي قد تكون ما بين شهرين إلى ستة أشهر مع المتابعة. لكن، علينا أن نضع في الحسبان:
أولا:
أنه في حالة عدم الاستجابة للعلاج الطبيعي وغير الجراحي أو كان من البداية يصاحب ألم الفقرات ضغط على الأعصاب وحدث معه تأثير على أعصاب التحكم في الإخراج (التحكم في التبول) يكون العلاج الجراحي هو الحل الأمثل.

ثانيا:
أن نلجأ لجراحي الأعصاب إذ يعتبر التأثر في عدم التحكم في التبول داعيا لعمل العملية في خلال 48 ساعة لإزالة الضغط على أعصاب المثانة.
مع تمنياتي بالشفاء العاجل.

آخر تعديل بتاريخ
23 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.