صحــــتك
17 أبريل 2018

عقار تاردن.. لمن ولماذا؟

السلام عليكم ، اريد ان اسالك سؤال هل يمكنني متابعه تناول دواء تاردن ١٠ ملغ؟مع العلم انه سبب لي الام في المفاصل حاده . واحيطكم علما اني قد عملت تحليل ووجدت ان مستوى الكوليسترول ٢.٢٧ غ/ل . هل يجب على متابعه تناول هذا الدواء ام لا؟
عقار تاردن.. لمن ولماذا؟
الأخت وناس؛
أعتقد أن عقار تاردن هو نفسه ال أتورڤاستاتين، وهنا لدينا بعض الأسئلة عن سبب أخذك للعلاج:
- هل هو بسبب ارتفاع الدهون فقط أم بسبب مرض في القلب؟
- هل تعانين من أي أمراض أخرى مثل السكري.
- هل تعانين من مرض ارتفاع الدهون الوراثي بأنواعه المختلفة؟
وبناء على هذه الاجابات من الممكن أن نجيب على سؤال حضرتك بالنسبة هل توقفينه أم تقللينه أم تأخذينه في أيام محددة من الاسبوع أم يجب عليك الاستمرار عليه.

وفي حالة كون سبب اعطاء الطبيب لك عقار تاردن لأمراض القلب ( قصور الشرايين التاجية) فمن الصعب إيقافه حتى ولو تحسنت الدهون، لأن له تأثيراً في حماية القلب من الجلطات، وفي حالة وجود سكري فهذا يزيد احتياج المريض لعقار التاردن.

أما اذا كان بسبب الدهون فقط -دون وجود أمراض وراثية خاصة بالدهون - فمن الممكن ايقافه لان نسبة الكوليسترول عند حضرتك مقبولة وعليك إعادة التحليل بعد ٣ شهور، وطبعاً تحتاجين الى تقليل السكريات والدهون وممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي نصف ساعة يومياً (مشي رياضي) ومتابعة تحليل الدهون كما قلنا بعد ثلاثة اشهر ثم كل ٦ شهور، أما في حالة كونه مرضاً وراثيا فيحتاج الأمر لاستشارة طبيب الباطنية أو القلب.

وبالنسبة للأعراض الجانبية فهذه قد تظهر وقد لا تظهر على المريض وذلك بحسب استعداد كل مريض لحدوث الاعراض الجانبية، وهناك أعراض مشهورة مثل ارتفاع انزيمات الكبد أو آلام العضلات أو تفتتها، وهناك أعراض جانبية أقل في الحدوث مثل الصداع واضطراب الجهاز الهضمي (مثل القئ أو الميل له أو الإسهال) وآلام المفاصل.

فعلينا متابعة إنزيمات الكبد ALT &AST وفي حالة آلام العضلات أو المفاصل أو تغير لون البول للاحمر فيجب قياس انزيم العضلات الـ CK total.

وفي النهاية نجمل القول بأن عليك زيارة الطبيب ومعرفة سبب أخذك للعقار والداعي للاستمرار في أخذه وتوضيح أعراض آلام المفاصل، وهل هي مرتبطة بالعلاج أم لسبب آخر، وفي حالة احتياجك للاستمرار على العلاج من الممكن أن تجربي أنواعاً أخرى من نفس عائلة الـ statins مثل simvastatin or rosuvastatins على سبيل المثال لا الحصر، ونتمنى لك عاجل الشفاء ودوام الصحة وتمام العافية.

اقرأ أيضا:
كيفية حساب نسبة الكوليسترول الضار
ما الأفضل لصحة القلب الزبد أم السمن الصناعي؟
ما تفسير ارتفاع إنزيمات الكبد والكوليسترول؟
الكوليسترول.. حقائق وخرافات

 
آخر تعديل بتاريخ
17 أبريل 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.