صحــــتك
22 سبتمبر 2018

عصبية جدا وأصبح أسوأ مع الضغط

السلام عليكم، أنا في الأصل عصبية جدًا، والمشكلة بتزيد جدًا مع الضغط، سواء فـ الكلية أو البيت، ممكن يكون مطلوب مني أعمل أكتر من حاجة من أشخاص مختلفين وكل شخص بيستعجل على طلبه، وبالتالي في لحظة ما بفقد أعصابي وأبدأ أزعق، الموضوع ممكن يوصل معايا إني مش يبقى عارفة أجمع كلمتين على بعض أقولهم ويتفهموا، خاصة إن مفيش حد قادر يفهم ولا راضي يسمع انهم كده بيضغطوا علي جدًا، السؤال بقى أنا إزاي أقدر أتعامل مع الضغط اللي بكون فيه؟
عصبية جدا وأصبح أسوأ مع الضغط
عزيزتي حنان؛
وصلتني استشارتك ونمتن لك على ثقتك بنا ونرجو أن نكون عند حسن ظنك.
هناك درجتان من التوتر، وهما التوتر الوظيفي أو الصحي، وهي درجة تساعدنا على بذل الجهد وتحقيق الإنجاز، وهناك درجة التوتر المعطِّل، وهي درجة نصبح فيها متحفزين بدرجة تصل إلى الشلل.



ما يمكننا فعله هو إدارة هذه المشاعر، ونحن مع القلق لدينا خياران: الأول هو الاشتباك معه، وبالتبعية سيشتبك هو معنا بنفس درجة المقاومة، وينتهي الأمر بتفاقم الوضع.
والخيار الثاني هو الوعي بالمشاعر وقبولها وترك مساحة لاختبارها وشهودها، فيما يسمى بمهارات اليقظة Mindfulness، ولها تدريبات عدة لاكتسابها وصقلها.

المرحلة التالية على الوعي هي سؤال: إذا ثم ماذا؟ وهل ما أقرر فعله هو اختيار انفعالي أم اختيار حكيم؟
وفي مسألة التواصل، أقترح عليكِ مراجعة استشاراتي عن التواصل الرحيم والذي يدعم العلاقة، وفي الوقت ذاته يسمح بحماية واختبار الحدود الصحية، وكذلك أنت بحاجة لتعلم مهارات توكيد الذات والتدرب على قول: "لا"، بنضج ووعي ومسؤولية؛ وبمعرفة نطاق مسؤوليتك وأين تنتهي حدودك وتبدأ حدود الآخرين.

وهذه الإرشادات العملية لا تغني عن مراجعة طبيب نفسي لتقييم الحالة عيادياً، فربما كنا بحاجة لتدخل دوائي، ورجائي لك بالسكينة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
22 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.