صحــــتك
05 سبتمبر 2019

عدم ثبات مفصل الكاحل بعد كسر الشظية

نتيجة إغماء حصل كسر في عظمة الساق الرفيعة (الشظية)، ذلك من شهر وأسبوع، وعملت جبس لمدة يومين وغيرته بناء على طلب الدكتور لنصف جبيرة لمدة عشرة أيام والأشعة بعد ذلك أثبتت أن الكسر فتح أكثر حيث إنني مشيت داخل البيت آخر يومين لعدم وجود ألم.. اقترح علي عملية تركيب شرائح ومسامير، ولكن أنا فضلت وضعها كحل ثان، فطلب مني وضع جبس كامل لمدة شهرين ونصف حاليا مر 3 أسابيع.. في الأسبوع الأخير بدأ ألم خفيف يظهر ويختفى وكنت اتكئ عليها بسيط جدا ولكن اليوم سقط منى العكاز وارتكزت على قدمي الاثنتين بقوة فشعرت بوجع قوي.. ثم بعد ذلك استمر الوجع ولكن بسيط جدا.. فهل يمكن للعظم الملتحم أن يكون تباعد مرة أخرى (أثناء الثلاثة أسابيع الأخيرة عملت أشعة فوق الجبس وقيل لي في المركز إنها أصبحت شرخا)<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

عدم ثبات مفصل الكاحل بعد كسر الشظية
الأخت هادية؛
وجود كسر في عظمة الشظية قد يؤدي في بعض الأحيان إلى عدم ثبات مفصل الكاحل، خاصة إذا كان الكسر قريبا من مفصل الكاحل وينتج عن ذلك تحرك ملحوظ بين أطراف العظام حول المفصل. لذلك يقوم الجراح بتقييم العلاقة بين العظام حول المفصل ويقيس مقدار التحرك ودرجة ثبات المفصل، ثم يتخذ القرار المناسب حسب درجة الإصابة.

وفي حالة عدم تحرك العظام حركة تؤثر على ثبات المفصل، يتم عمل جبس لمدة تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع، ثم يتم عمل العلاج الطبيعي لتقوية عضلات المفصل واستعادة التوازن العضلي.


أما إذا كان هناك تخوف من حدوث ضعف في المفصل يؤثر على درجة ثبات المفصل فسيقوم الجراح بإجراء عملية لرد العظام إلى مكانها وتثبيت الكسر بشريحة ومسامير، ليضمن عودة المفصل إلى وضع ما قبل العملية، ومن المهم جدا إعطاء المريض أدوية لسيولة الدم خلال فترة عدم التحميل لتفادي تكوّن جلطات.
مع تمنياتي بالشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ
05 سبتمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.