صحــــتك
15 نوفمبر 2018

طفل 6 سنوات يلوم نفسه باستمرار

طفل 6 سنوات، لاحظنا عليه قريب إنه بدأ يلوم نفسه كتير على حاجات تافهة فى ظنه إنها غلط (وييخاف ويقول لمامته أنا بعمل حاجات غلط كتير، وممكن يعيط، وكام مرة صحى من النوم عمل على نفسه.. دة معناه إيه؟ هل مؤشر لحاجة؟ وأمتى أقول أن محتاج يتعرض على طبيب نفسي؟
طفل 6 سنوات يلوم نفسه باستمرار
عزيزتي أسماء /
الأطفال حساسون جدا للبيئة المحيطة، وأي تغيير فيها ينعكس مباشرة على سلوكهم، وأول وأهم عنصر في بيئة الطفل هو الوالدان فلو زادت على سبيل المثال الانتقادات الموجهة للطفل من الأم - نظرا لصعوبات تمر بها الأم حاليا أدت لفقدانها المرونة المطلوبة عند تربية الطفل – فإن خوف وتردد الطفل يظهر وقتها مباشرة، ويبدأ بلوم نفسه ويزداد معه الشعور بالخوف، والذي قد يتم التعبير عنه أيضا بسلوك انتكاسي مثل التبول اللاإرادي.


ثاني أهم عنصر في البيئة في هذا السن هو الحضانة والمدرسة، والتحدي الجديد الذي يواجه الطفل في هذه البيئة الجديدة التي يسعي فيها لإرضاء المعلمة الجديدة، واكتساب المزيد من الأصدقاء، وأيضا هذا التحدي يحتاج لمراجعة وتدقيق لمعرفة ارتباطه بالشكوى أو عدمه.

كذلك نحتاج لمعلومات أخرى حول التبول اللاإرادي.. هل هو سلوك متكرر أم حدث عابر؟ هل تعلم التحكم في البول لأكثر من عام ثم حدثت الانتكاسة أم أنه لم يتحكم في عملية التبول منذ صغره؟ هل هناك حدث معين مر به الطفل خلال الفترة الماضية ظهرت بعدها هذه الأعراض أم لا؟ حدث مثل فقد عزيز أو تغيير مدرسة أو محل سكن أو التعرض لاعتداء أو تحرش بدني أو جنسي من أحد المحيطين به.. كل هذا وغيره قد يؤدي إلي أعراض مشابهة.


لا يمكنني الجزم بناء على المعلومات الواردة في السؤال بالسبب الحقيقي، ولكني أضرب بعض الأمثلة للتوضيح، وزيارة الطبيب أو الأخصائي النفسي المختص بمشكلات الطفولة قد تساعدك في جمع المعلومات، والوصول إلى سبب المشكلة، لذا أنصح بها إذا استمرت الشكوى.
آخر تعديل بتاريخ
15 نوفمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.