صحــــتك
10 يونيو 2020

طفل السنتين والنصف قليل الكلام.. ماذا أفعل؟

السلام عليكم ورمضان مبارك. ابني أحمد يبلغ من العمر سنتين و3 أشهر، بدأ في تعلم الكلمات الأولية في عمر السنة و4 أشهر، ولكنه الآن لا يميل إلى الكلام ولا يستعمل حتى الكلمات التي يعرفها إلا نادراً جداً ويتكلم بكلمات غير مفهومة على الإطلاق . ما هو السبب في ذلك، مع العلم أنه آخر العنقود بعد 6 بنات والفرق بينه وبين أخته الصغيرة 10 سنوات. وهل هناك أطعمة أو أدوية تساعده على الكلام؟

طفل السنتين والنصف قليل الكلام.. ماذا أفعل؟
الأخ الفاضل؛
تحية طيبة وبعد..
يبدو مما ورد بالشكوى أن طفلك بدأ متأخراً بالكلام. وعادة الطفل ينطق بكلمة دادا أو بابا بعمر 10 أشهر ويتلو ذلك تراكم مخزون الكلمات الواردة الاستخدام تدريجياً حتى يستطيع بعمر سنتين إلى عمر سنتين ونصف تركيب جملة من كلمتين، مثل روح برا أو افتح الباب حتى لو كان النطق غير فصيح تماماً أو مع بعض اللدغ بالأحرف. وقد يكون فعلا أحد العوامل المشاركة في تأخر النطق هو أنه أصغر الأطفال بالعائلة وبفارق عمري كبير عن أخته، ولكنه ليس العامل الوحيد.



بداية عندما يتأخر النطق عند الطفل تكون الخطوة الأولى بالاستقصاءات هي اختبار السمع، حيث يكون نقص السمع البسيط أحياناً هو العامل الأساسي، خاصة إذا كان الطفل يعاني من التهاب أذن متكرر. وإن تم التأكد من السمع وكان سليماً فعندها يجب أن يحول الطفل لطبيب أطفال لتقييم سلوكه ولاختصاصي نطق لتحديد منطقة العيب في النطق. وبشكل أبسط هل هي تابعة لمركز النطق بالدماغ أم لمشاكل النطق اللسانية مع الفم وشراع الحنك المشارك بعملية نطق الكلمات من الفم. وقد يحتاج الطفل أحياناً إلى تصوير الدماغ بالتصوير المقطع لنفي الأسباب العصبية.
مع تمنياتي لطفلك بتطور سليم معافى.
آخر تعديل بتاريخ
10 يونيو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.