صحــــتك
10 أكتوبر 2022

طفل السابعة يعاني حركات لا إرادية متكررة.. صرع أم عرة؟

ابني عمره ٧ سنوات يعاني من هزة بالرأس واليدين حديثا وهو اعتاد تقليد بعض الشخصيات بالايباد ولكن هذه المرة طال الموضوع ولم ينسى هذه الحركات عرضته على دكتور أعصاب وقال الاحتمال الأكبر عادة والاحتمال الآخر البسيط أن تكون هناك زيادة في كهرباء الدماغ؟

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد.. 

هزة الرأس واليدين قد تكون حركة رتيبة لا إرادية، وهي ما تسمى بالعرة، وقد تكون اختلاجات تابعة لزيادة كهرباء المخ أو ما يسمى بالصرع الصغير أو الاختلاج الجزئي. ولم تذكري أختي الكريمة إن كانت هذه الحركات تمنعه من الكتابة أو من تناول طعامه، هل تأتي فجأة وتزول أم أنها تستمر طوال فترة استيقاظه. 

وإن كانت هذه الحركات أو الهزة تتوقف بالمقاطعة أو تشتيت الانتباه، فذلك يبعدها عن مجال التشنجات الصرعية. أما إذا كانت تأتي لفترة قصيرة ولا يستجيب الطفل خلالها للنداء فذلك غالبا يوجه الحالة باتجاه زيادة كهرباء المخ. ويمكن تسجيل مقاطع فيديو لهزة الرأس واليدين وإرسالها لموقع صحتك. 

وإن كان هناك احتمال وجود زيادة كهرباء المخ، فيجب إجراء تخطيط دماغ ورنين مغناطيسي للدماغ حتى يتم نفي الإصابات العصبية الأخرى كإصابات الدماغ الأخرى. ويجب فحص الطفل فحصا سريريا عصبيا دقيقا لمعرفة إن كان هناك إصابة حسية أو بالأعصاب الحركية مرافقة للهزة. كما يجب مراقبة إن كان هناك تراجع بالمستوى الدراسي. ونكرر، إن كان لديك أي فيديو مسجل للحركة يمكنك إرساله فذلك مساعد بالتشخيص. 

مع تمنياتي لطفلك بالسلامة و الشفاء ..

 

آخر تعديل بتاريخ
10 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.