صحــــتك
28 نوفمبر 2020

طفلي يعاني من ضعف حركي في اليدين وميلان الرأس

ابني بعمر 6 أشهر، لا يستعمل يديه، لا يمسك الألعاب. عندما يدير رأسه لجهة يبقى فيها ويميل جسمه. يبكي كثيرا. لم تكن لديه أي مشاكل عند الولادة القيصرية. جاءه فقط بوصفير. وأجريت له تحاليل فتبين أنه يعاني من نقص في الفيتامين. وعملت سكانير للرأس فكانت النتيجة جيدة.
DefaultImage
الأخ الفاضل؛
تحية طيبة وبعد..
يبدو من الوصف الوارد في استشارتك أن الضعف حركي بالطرفين العلويين والعنق. طفلك لا يستخدم يديه للألعاب ولكن هل يستخدمهما بأن يضعهما بفمه أو يستند بهما أثناء جلوسه وحركته؟ فإن كان يفعل ذلك فقد يكون هناك نقص اهتمام بالألعاب، والقضية حينها تقييم تطوره الروحي.


أما إذا كان هناك نقص بكل الحركات بالذراعين خلال كل الفعاليات ومنها الجلوس وحك اللثة أثناء التسنين، فعندها يجب فحص وتقييم الطرفين العلويين. لأن تصوير السكانر الذي أجريته ينفي آفات الدماغ لكن لا ينفي إصابة أعصاب الطرفين العلويين التي تتفرع من النخاع الشوكي من العمود الفقري، خاصة أنك ذكرت أنه يميل برأسه لجانب معين ويبقى ثابتاً به، فقد يكون ذلك نوع من التعويض للحفاظ على ثبات جسمه.


بالنسبة للبكاء الكثير، فقد يدل على الألم بسبب عضوي، خاصة إذا كان البكاء يزداد بوضعيات معينة، وقد يكون بسبب أن الطفل يطلب اهتماما أكبر. وقد يكون هناك نقص مرافق بالكالسيوم مع نقص فيتامين د، وذلك يسبب تهيج الطفل وبكائه، كما يسبب رخاوة بجسمه. لذلك، ما يساعد أيضا على علاج حركته هو علاج نقص الفيتامينات التي ذكرت والتأكد من عدم وجود أي نقص آخر بأي فيتامين.


وبالنسبة لإصابته باليرقان الوليدي أو في فترة ما حول الولادة قد تؤثر على حركاته إن كان مستوى اليرقان أو البيلوروبين قد وصل لنسب عالية جدا احتاجت علاجا كتبديل الدم، وهو ما يسمى اليرقان النووي. طفلك أخي العزيز يحتاج لفحص شامل لنفي كل الأمور المرضية التي ذكرتها أعلاه وقد يحتاج لتخطيط أعصاب الطرفين العلويين.
مع تمنياتي بالسلامة لطفلك بعون الله ولطفه..
آخر تعديل بتاريخ
28 نوفمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.