صحــــتك
15 يوليو 2019

طفلي يعاني التأثيرات الجانبية لأدوية الصرع.. ما الحل؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. ابني عنده 8 سنوات، ومن سنتين ظهرت عنده كهرباء في المخ نتيجة حادث سيارة، وعملت رسم مخ وأشعات، وكل ستة أشهر الجرعات بتزيد، والآن وصلت إلى قرصين ديباكين كرونو 500 وتجرتول 200 العادي قرص ونص على ثلاث مرات يومياً. وقلقي من العلاج وتأثيره على سلوكه وتغير في تصرفاته من بعد ما كانت طبيعية جدا، الآن في عدم اتزان وتوهان وعدم تركيز حتى في أبسط الأشياء. مع العلم النوبات بتجيلو كل ستة أشهر مرتين وراء بعض في يوم واحد، ودايما بتيجي بالليل وهو نائم، بس بتيجي دلوقتي بشكل أخف من ذي قبل.<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

طفلي يعاني التأثيرات الجانبية لأدوية الصرع.. ما الحل؟
الأخ مصطفى؛
تحية طيبة وبعد..
في البداية، نأسف لما حصل لابنكم، وعسى نوب الاختلاج تستقر وتغيب في المستقبل. في الحقيقة، الأدوية المضادة للاختلاج كالديباكين والتيغريتول ضرورية للسيطرة على نوب الاختلاج، والتي تعتبر أكثر ضرراً من التأثيرات الجانبية للأدوية.


كما يجب عدم التفكير في تخفيض جرعات الأدوية أو إيقافها من دون مرور 3 سنوات كاملة خالية من النوب، وقد نستمر لفترة أطول في حال وجود ندبات بعد النزيف داخل الجمجمة من جراء الحوادث.


ما يمكن النصح به في حال سببت الأدوية نوعاً من التشويش الذهني الشديد أو البلادة، هو استبدال أحد النوعين بدواء أقل إحداثاً للتأثيرات الجانبية كدواء (كيبرا)، فيرجى طرح هذه الخطة على طبيب الأعصاب المشرف على حالة ابنكم للحكم في جدوى خطة من هذا النوع. مع تمنياتنا بالتحسن العاجل.
آخر تعديل بتاريخ
15 يوليو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.