صحــــتك
19 مارس 2022

طفلي.. تلين في المادة البيضاء واختلاجات

طفلي عمره 6 سنوات تعرض لنوبتين من الاختلاجات، الأولى كانت أشد من الثانية وعند إجراء التحاليل تبين أنه نقص في الكاليسيوم، ثم أجريت له تخطيطا دماغيا تبين أنه لا يوجد صرع لديه، وقمت بتصوير مغناطيسي للرأس وتبين أنه يوجد تبين في المادة البيضاء وقال الأطباء أنه بسيط وقديم. ما مدى تأثير المادة البيضاء على الطفل في هذه السن مع العلم أن طفلي كل شيء فيه عادي المشي الكلام الذكاء التركيز؟ لكني لاحظت بعد النوبتين فرطا في النشاط وكثرة الانفعال، ما تفسيركم لهذه الحالة وبوركتم؟

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد.. 

نقص الكالسيوم بالدم يسبب نوبة تشنج أو اختلاج تشبه تماما نوبة الصرع المعمم. وعلاج نقص الكالسيوم يتم عادة بالمسشفى عن طريق إعطاء الكالسيوم بالوريد حتى يصل لمستوى معين بالدم ثم يتم اكمال العلاج بالمركبات الفموية للكالسيوم لمدة ثلاثة لستة شهور مع المراقبة الشهرية لمستوى الكالسيوم.

كما أنه من المهم جدا معرفة سبب نقص الكالسيوم، والذي في غالب يكون بسبب نقص فيتامين د الذي يحرض على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. لذلك علاج الكالسيوم أيضا ليس فقط بتعويضه وإنما بعلاج السبب. كما يجب التأكد من عمل الغدد جارات الدرقية، وهي الغدد المسؤولة عن تنظيم الكالسيوم بالدم.

 

وأعتقد أنك قصدت تلينا بالمادة البيضاء بالدماغ وليس تبينا بالمادة البيضاء. المهم، تلين المادة البيضاء يحصل غالبا بسبب أذى قد حصل بفترة معينة من حياة الطفل كنقص الأوكسجين حول الولادة أو نقص السكر بالدم بأي فترة من العمر. وطالما أن طفلك طبيعي بذكائه وتطوره الحركي والذهني، فلا داعي للقلق أو إعادة الرنين المغناطيسي إلا إذا كانت هناك أمراض وراثية عصبية بإحدى العائلتين، والمقصود عائلتك كأم وعائلة والده، أو إذا ظهر أي تدهور أو تراجع بملكات طفلك العقلية أو أعراض عصبية أخرى كاختلال التوازن مثلا.

 

 

وبالنسبة لزيادة الحركة أو التهيج لدى طفلك بعد ما حصل، فهو غالبا يعود لنقص الكالسيوم حيث إن نقص الكالسيوم يسبب قلة النوم وسرعة بالتهيج العصبي. لذلك، أرجو منك التأكد مع طبيبه من نسب الكالسيوم بالدم وأن فيتامين د طبيعي مع مستوى هرمون جار الدرقية PTH.

مع تمنياتي لطفلك بالسلامة والشفاء العاجل .

آخر تعديل بتاريخ
19 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.