صحــــتك
19 ديسمبر 2021

طفلتي تعاني كيس الكبد غير معروف السبب

،سلام دكتور، بنتي كان عندها كيس بالكبد تبين في الأشعة أنه كيس مائي، ولكن بعد العملية تبين أن الكيس غير مائي لم يعرفوا نوعه .وبعدها قالتلي الجراحة إنه عندها تضخم بالكبد. هل هذا خطير؟ علما أن ابنتي عمرها عام وشكرا
طفلتي تعاني كيس الكبد غير معروف السبب
الأخت الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
كيسات الكبد متعددة جداً بطبيعتها، ممكن أن تكون كيسات خلقية وممكن أن تكون كيسات مكتسبة، كالكيسة المائية التي يكون سببها طفيلي يسبب كيسات بأماكن متفرقة من الجسم ومنها الكبد.


ولم يذكر كيف تم اكتشاف الكيسة أصلا، ولكن يبدو من عمر الطفلة أن الكيسة خلقية. ووجود الحرارة قبل اكتشاف الكيسة يدل على سبب إنتاني، كالكيسات الزحارية. وعادة، بعد استئصال أي كيسة أو أي بنية كانت من الجسم، يتم إرسالها إلى مخبر التحليل النسيجي والمرضي حتى تجرى معرفة البنية وطبيعة الكيسة أو الكتلة التي استؤصلت، وذلك لمعرفة كيف سيتابع العلاج والإنذار لاحقاً.


أحيانا، يتم الاحتفاظ بعينات التشريح المرضي بالمخبر، ما يسهل قراءتها بمخبر آخر. ومن المهم جدا التأكد من وظيفة الكبد، فإن كانت أنزيمات الكبد ونسبة اليرقان والبروتين بالدم طبيعية، فذلك مطمئن، وقد تكون ضخامة الكبد الحالية هي فقط ضخامة تعويضية بعد الجراحة، بمعنى أن الكبد تضخم ليعوض وظيفة الجزء الذي استؤصل منه بالعمل الجراحي. فإن كانت وظائف الكبد طبيعية والطفلة تنمو بشكل طبيعي، فذلك يدل على حسن إنذار الحالة.
مع تمنياتي لطفلتك بالسلامة..
آخر تعديل بتاريخ
19 ديسمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.