صحــــتك

طفلتي تعاني ضمور الكلية بسبب الارتجاع البولي

عندي بنت عمرها 10 سنوات كانت تعاني من ألم في الكلية عالجتها عند عدة دكاترة وتشخيصهم حصوات في الكلية والحالب وصرفوا لها علاجات مفتتة للحصى وموسعة للحالب لمدة سنة ونص واخذتها وسافرت منطقة أخرى وعرضتها على أخصائي كلى أطفال وعملت لها فحوصات وسونار ظهر عندها ارتجاع بولي كلوي درجة ثالثة ما سبب لها ضمورا جزئيا للكلية. هل يوجد علاج يعوض الجزء الضامر بالكلية؟

عزيزتي؛

يبدو أنها تخلصت من حصيات الكلى بالعلاج المحافظ خلال مدة سنة ونصف وبعدها اكتُشف الارتجاع البولي الكلوي من الدرجة الثالثة الذي قد يكون هو سبب تشكل الحصوات والضمور الجزئي في الكلية، نتيجة الإنتانات والالتهابات البطيئة التي كانت تحصل في الكلية، وزاد الالتهاب من ترافق ذلك مع حصيات تحوي جراثيم وتسبب التهاباً أيضاً.

لذلك عندما يتسبب الارتجاع في حدوث حصيات والتهابات مزمنة تؤثر سلباً على النسيج الوظيفي للكلية، يصبح لا بد من إجراء عملية إعادة زرع حالب حتى يعود الحالب إلى وظيفته الطبيعية في تمرير البول في اتجاه واحد فقط من الكلية إلى المثانة وبذلك يتوقف تكوّن الحصى ويتوقف الالتهاب عن الحدوث ولا تتليف أنسجة الكلية. ولا داعي للقلق على الضمور السابق لأنسجة الكلية، حيث إنه عادة تبدأ الكلية الأخرى بالنمو الإضافي لأنسجتها الوظيفية لتعوض ما نقص من أنسجة للكلية المتضررة.

آخر تعديل بتاريخ
04 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.