صحــــتك
25 يونيو 2020

طفلتي تعاني الإمساك وقلة الشهية

دكتور انا بنتي ٥ سنوات ونصف أكلها مش كتير ومغلبانا ف الأكل عمرها ماقالت جعانة المشكلة بقي ف الإمساك عندها تقريبآ كل مرة تدخل الحمام بتعاني جدآ وبتقعد بالأربع أيام مبتعملش زي الأيام دي النهارده اليوم الخامس مش عارفة تعمل عملت تحليل براز ليها بناء ع كشف كذا دكتور شافو التحاليل قالو كويسة جدآ بس عندها بعض مشاكل ف الهضم أرجوك أعمل إية؟ مع العلم إننا بنشربها عصير طماطم وعنب وبرتقال وبتاكل بطيخ وبتشرب ملوخية بنأكلها ونشربها كل حاجة ممكن تسهل الدنيا ومفيش فايدة
طفلتي تعاني الإمساك وقلة الشهية
الأخ الفاضل؛
تحية طيبة وبعد..
يبدو من الشكوى أن هناك عدة أمور يجب النظر بها والسؤال عنها:
أولا، ذكرت أخي إن طفلتك لا تأكل بشكل مرضٍ أو كاف، لكن من المهم معرفة هل وزنها وطولها مناسبان لعمرها؟ إن كان نعم، عندها نقص الشهية قد يكون ناتجاً عن الإمساك أو أنه ناتج عن مزاج وطبع الطفلة بتناول الأطعمة، بمعنى آخر ليس هناك مرض مستبطن. كما يجب نفي وجود فقر دم أو أي نقص بالفيتامينات بالجسم كفيتامين D أو حمض الفوليك، والتي تسبب نقص الشهية عند الطفل. ومعظم الأطفال الذين يعانون من الإمساك يعانون أيضا من نقص الشهية لسبب بسيط هو عدم قدرتهم على إفراغ أمعائهم.

ثانيا، أما بالنسبة للإمساك فغالبا ما يحتاج لعلاج طويل كونه مزمنا لفترة تمدد من ستة أشهر لسنة، لكن كونها تعاني من آلام شديدة أثناء التبرز فيرجى التأكد من عدم وجود جرح أو شرخ بالشرج خفي أو داخلي يسبب لها الألم، وما يحدث بشكل شائع ومتكرر أن الطفل يخاف من الألم ويكبت شعور التبرز الطبيعي عندما يشعر به ثم يحبس البراز فيزداد قساوة وحجما وعندها يدخل الطفل لحلقة مفرغة من الألم ونقص الشهية والإمساك.

لذا يفضل استخدام مسهل طبيعي مثل اللاكتولوز وبجرعات عالية حتى يكون قوام البراز طبيعيا لمدة أشهر، ليساعد ذلك على شفاء أي شق شرجي ويساعد الأمعاء بالعودة الى حالها الطبيعي كحركة إفراغ. والحفاظ على حمية غذائية متوازنة هو أمر مهم جدا عند إصابة الطفل بالإمساك لكنه ليس كافيا دائما عندما تكون المشكلة مزمنة. أرجو إرفاق صورة عن تحليل البراز إن كان ذلك ممكنا حتى أستطيع الإجابة عن هذا الجزء.
مع تمنياتي لطفلتك بالشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ
25 يونيو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.