صحــــتك
08 يناير 2023

طفلتي بعمر السنتين يتعذر عليها الوقوف والمشي

لدي طفلة عمرها سنتان وشهران، ويتعذر عليها الوقوف والمشي إلى الآن، منذ كانت بعمر السنة وهي لا تستطيع حتى الزحف، أخذناها لطبيب مخ وأعصاب، وقال أنها مصابة بضمور جزئي في الدماغ الخاص بالحركة، قمنا بعلاجها لمدة سنة، وأخذت جرعة علاج الدماغ، وكان هناك تحسن كبير، حيث إنها تزحف وتقف على الجدار وتمشي عليه، لكنها لا تستطيع الوقوف والمشي دون مساعدة، وكذلك قمنا بعلاج طبيعي وجلسات تمارين عند متخصصين، السؤال: هل بسبب زواج الأقارب حصل لها هذا الشيء؟ وهل لمرض الثلاسيميا علاقة؟ لأني متزوج ابنة خالي، وهل لمرض "متلازمة دون" أي علاقة؟

DefaultImage

الأخ الفاضل:

إن ما ذكرته باستشارتك يتماشى مع تم تشخيصه من قبل الطبيب الذي فحص طفلتك، وهو ما يسمى طبيا بالضمور الدماغي الخفيف، أو المتعلق بالمركز الحركي، أو ما يسمى طبيا بالشلل الدماغي الحركي. لكن أخي الكريم، لم تذكر أنها أجرت أي تصوير طبقي محوري للرأس أو أي رنين مغناطيسي للدماغ حتى يتم إثبات التشخيص.  كما لم تذكر أنها أجرت أي تحاليل دم حتى يتم نفي نقص فيتامين د وفيتامين ب١٢ والتي تسبب أعراض ضعف المشي والحركة.

لم أستطع أن أعرف ما هو العلاج الذي أعطي لابنتك والذي أدى لتحسنها، ولماذا لم يستمر العلاج، قد يكون للقرابة علاقة بما تعاني منه ابنتك، سواء كان هناك تشخيص واضح ومحدد، والذي لا أتوقع أنه حصل، أو كان بشكل غير مباشر، حيث تسمح القرابة بظهور بعض الجينات الخفية، والتي تسبب ضعفا حركيا ومشكلات أخرى. 

والثلاسيميا لا تسبب أبدا ما ذكرته، كما أن متلازمة داون هي متلازمة يستطيع تشخيصها عادة أطباء الأطفال، وتتظاهر بملامح شكلية لا تخفى عادة على أطباء الأطفال. أخي الكريم: العلاج الطبيعي الفيزيائي يفيد جدا إن كان هناك ضمور بالمراكز الحركية، لذلك من المهم جدا إجراء صورة رنين مغناطيسي للدماغ حتى يعطى العلاج المناسب، كما قد يحتاج الأمر لإجراء تخطيط للعضلات أو الأعصاب، حتى يتم معرفة مكان الضعف.

مع تمنياتي لطفلتك بالسلامة و الشفاء.

د لمى وردة 

آخر تعديل بتاريخ
08 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.