صحــــتك
21 يناير 2018

طرق علاج اللحمية الأنفية لدى الأطفال

ابنتي عمرها عامان ونصف، تعاني من الشخير بصفة يومية أثناء النوم لدرجة كبيرة و مزعجة.. فحصها ORL وقال إنه يجب أن تخضع للجراحة لإزالة اللحمية، و آخر مختص في أمراض الأطفال قال إنه لا داعي لها في هذا السن... وهي تعاني من الحساسية حيث وصف لها  deslore et Tifen.ما رأيكم وبماذا تنصحوني... جزاكم الله خيرا.<?xml:namespace prefix = "o" />

اللحمية الأنفية
الأخت أم أسيل؛
إن ضخامة الناميات (الغدد اللحمية) في البلعوم الأنفي من الأسباب الشائعة ليس فقط للشخير بل أيضاً لمشاكل الصدر والنوم والنمو، وقد يكون من أسباب ضخامتها وجود حساسية مزمنة في الأنف.

لكن العلاج لا يكون دائما بأدوية الحساسية، لأن الضخامة إذا بلغت حجما كبيرا وحصل تليف في اللحمية فمن الصعب تراجعها في الحجم، وقد يكون الشخير العلامة التي تنبه الطبيب للكشف عليها.

وأفضل ما يتم الكشف به هو إجراء صورة شعاعية جانبية بسيطة للرأس أثناء وضعية فتح الفم، والتي تظهر حجم اللحمية ومدى إغلاقها للمجرى التنفسي خلف الأنف.

فإذا بدت متوسطة الحجم إلى كبيرة وبدت سادّة بشكل متوسط إلى شديد للمجرى المذكور، فيجرب إعطاء أدوية مضادات الحساسية لشهر واحد، فإذا توقف الشخير وتراجع الظل الشعاعي فيكمل بأدوية الحساسية لإكمال ثلاثة أشهر مع تجنب المواد المحسسة المحتملة، أما إذا لم يتغير شيء بالعلاج لمدة شهر فينصح باستئصالها جراحيا حتى في هذا العمر المبكر.

اقرأ أيضا:
لماذا تصاب بالشخير؟
التهاب الجيوب الأنفية المزمن (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
21 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.